عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمم المتحدة: 300 قتيل وأكثر من 2600 جريح منذ اندلاع الاشتباكات في السودان

السودان
السودان

كشفت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، عن عدد القتلي والمصابين منذ اندلاع الاشتباكات المسلحة فى السودان بين الجيش السوداني و “ميليشيات” الدعم السريع.

تحيا مصر

مقتل 300 شخص

وقالت أن :" سقط نحو 300 قتيل وأكثر من 2600 جريح منذ اندلاع الاشتباكات في السودان"

وفى وقت سابق من اليوم، قالت نقابة الأطباء إن عدد الوفيات وصل إلى 174، بينما وصل عدد المصابين إلى نحو 1041 مصاب.

وأمس أعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان، فولكر بيرتس، أن عدد القتلى في السودان وصل إلى 185، بينما قدرت مصادر مستقلة عدد القتلى من المدنيين والعسكريين بأكثر من 500 قتيل.

ووفق بيان نقابة أطباء السودان، فإن حصيلة الضحايا بين المدنيين ليوم الثلاثاء هي 30 حالة وفاة بين المدنيين، و245 حالة إصابة، من بينها عديد من الحالات غير المستقرة.وأشارت النقابة إلى أنه يوجد عدد من الإصابات والوفيات غير مشمولة فى هذه التقديرات، نظراً لعدم تمكنها من الوصول للمستشفيات.

الدعم السريع: الجنود المصريين بخير وسيتم تسليمهم قريباً

وفى سياق ذاته، أعلنت قوات الدعم السريع، اليوم نقل الرعايا المصريين الذين كانوا في مطار مروي خلال الاشتباكات التي وقعت مع قوات الجيش السبت الماضي، إلى العاصمة الخرطوم.

وطمأنت قوات الدعم السريع أسر وحكومة مصر بأن الجنود الذين كانوا يتواجدون في قاعدة مروي العسكرية جميعهم بخير ويتلقون الرعاية اللازمة وسيتم تسليمهم متى سنحت الفرصة المناسبة لذلك وفقاً للأوضاع التي تمر بها البلاد.

السيسي: ما يحدث فى السودان شأن داخلي

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قال إن مصر تجري اتصالات بكل الأطراف السودانية من أجل وقف القتال.

وأضاف السيسي، في كلمة أدلى بها بعد اجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، عقد مساء اليوم الإثنين، برئاسته:"مستعدون للوساطة بين الأطراف السودانية لحقن دماء السودانيين"، مؤكدا:"أجرينا اتصالات بالأمم المتحدة لبحث استعادة الهدوء في السودان"، داعيا للحوار بين الأطراف السودانية.

وتابع: “لا نتدخل في شؤون الدول الأخرى وما يحدث في السودان شأن داخلي”.

يذكر أن تلك الاشتباكات بين القوتين العسكريتين/ كانت انطلقت يوم السبت الماضي، بعد أيام من دفع قوات الدعم السريع بنحو 100 آلية نحو قاعدة مروي في الولاية الشمالية، فضلاً عن بعض الآليات بمراكزها بالخرطوم، ما استفز الجيش الذي أكد أن تلك التحشيدات غير قانونية، وتمت دون تنسيق معه.

تابع موقع تحيا مصر علي