عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد 11 عاما.. تونس تعلن تعيين سفير جديد لدى سوريا

السفير محمد المهذبي
السفير محمد المهذبي

أعلنت الرئاسة التونسية في بيان إن رئيس الجمهورية قيس سعيد عين اليوم الخميس السفير محمد المهذبي، سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية التونسية لدى الجمهورية العربية السورية، في أحدث تحرك عربي لإنهاء العزلة الإقليمية لسوريا.

تحيا مصر

وجاء ذلك بعد تصريحات سابقة الشهر الماضي، أعلن فيها عزمه إعادة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة مع سوريا منذ 2012، مؤكدا أنه لا يوجد ما يبرر هذا الأمر، وأن بلاده تتعامل مع الدولة السورية ولا دخل لها إطلاقا في اختيارات الشعب السوري.

إعادة فتح السفارة السورية فى تونس

كانت سوريا وتونس أعلنا في بيان مشترك، إعادة فتح السفارة السورية في تونس وتعيين سفير لدمشق خلال الفترة القليلة القادمة.

ووفق ما جاء فى البيان المشترك وقت ذاك:" تجاوبا مع مبادرة رئيس الجهورية التونسية قيس سعيد بتعيين سفير لدى سوريا فإن حكومة دمشق توافق على هذا التعيين".

إعادة العلاقات الدبلوماسية بين سوريا وتونس

وأضاف البيان :" حرصاً من الجانبين على إعادة العلاقات السورية التونسية إلى مسارها الطبيعي، يتواصل التشاور والتنسيق بين وزيري الخارجية في البلدين تكريساً لروابط الأخوة العريقة التي تجمع سورية بتونس وإعلاء لقيم التضامن والتآزر بينهما، ولما فيه خير ومصلحة شعبيهما".

وفى وقت سابق، أعلنت الرئاسة التونسية في بيان لها، بأن الرئيس قيس سعيد وجه تعليمات لوزير الشؤون الخارجية نبيل عمار بالشروع في إجراءات لتعيين سفير جديد لدى العاصمة السورية دمشق

وتأتي هذه الخطوة بعد شهر من وقوع الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا واودي بحياة آلاف الأشخاص وإصابة آخرين، وخلال هذه الأزمة الإنسانية سارعت الدول بما فيها الدول التى لديها علاقات متوترة مع أنقرة ودمشق بتقديم المساعدات الإنسانية والطبيية كما زار عدد من المسؤولين العرب تركيا وسوريا لإظهار التضامن مع كل من سوريا وتركيا وتنحية الخلافات جنباً وقت هذه الكارثة الطبيعية.

تابع موقع تحيا مصر علي