عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأردن يدين الاعتداء على السفارة السعودية فى السودان

الخارجية الأردنية
الخارجية الأردنية

أدانت وزارة الخارجية الأردنية الاعتداء الذي تعرضت له على السفارة السعودية فى السودان، والملحقيات التابعة لها، وسكن وممتلكات الموظفين السعوديين العاملين فى السفارة فى العاصمة السودانية الخرطوم. 

تحيا مصر

استهداف مباني الدبلوماسية

وأعرب المتحدث الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي عن تضامن الأردن مع السعودية، وإدانتها واستنكارها لكافة أشكال العنف والتخريب، خاصة تلك التى تستهدف المباني الدبلوماسية وتنتهك حرمتها. 

وأكدت على ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وخاصة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

السودان تدين الاعتداء على سفارتي فلسطين والصين

وأمس أدانت وزارة الخارجية السودانية، اقتحام قوات الدعم السريع، كلا من سفارتي فلسطين والصين ومنزل سفير سلطنة عمان. 

وقالت الخارجية السودانية فى بيان أنه:" انتهاك صارخ للقانون الدولي والأعراف الخاصة بحرمة وحماية مقرات وممتلكات البعثات الدبلوماسية". 

وأضافت الوزارة:" تمكنت قوات الدعم السريع من سرقة عدد من السيارات الدبلوماسية من مقر السفارة الصينية والعبث بالمستندات وتخريب الأثاث، كما اقتحمت منزل السفير ومقر سفارة دولة فلسطين للمرة الرابعة، وكسرت الأبواب وخربت الأثاث، فضلاً عن سرقة المقتنيات وأموال نقدية". 

وأضافت وزارة الخارجية أن:" اقتحام قوات الدعم أيضًا منزل سفير سلطنة عمان وسرقة السجاد والأثاث والمقتنيات الثمينة والأجهزة الكهربائية والإلكترونية".

وقال البيان:"تكرر وزارة الخارجية السودانية إدانتها لهذا السلوك الإرهابي والإجرامي، وتدعو المجتمع الدولي إلى إدانته بأشد العبارات، واعتبار الفاعلين منظمة إرهابية وتحميلهم المسؤولية القانونية والأخلاقية"

ويتواصل النزاع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 ابريل، مما أسفر عنه سقوط مئات القتلى والمصابين ونزوح الملايين من مناطق القتال إلى الدول المجاورة، كما سارعت السفارات فى الخرطوم بإجلاء رعاياها. وتم الاتفاق على هدنات بين القوتين العسكريتين لوقف إطلاق النار غير أنها كانت تنتهي بالفشل وسط تبادل الاتهامات بين الجانبين حول اختراق الهدنة. 

تابع موقع تحيا مصر علي