عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد قطع العلاقات مع تايوان.. هندوراس تفتح سفارة في الصين

تحيا مصر

أفادت وسائل إعلام صينية، اليوم الأحد، أن هندوراس فتحت سفارة فى الصين، وذلك بعد قطع العلاقات مع تايوان. 
تحيا مصر

هندوراس تفتح سفارة في الصين

وذكر التلفزيون المركزي الصيني CCTV  أن وزيري خارجية البلدين افتتحا السفارة فى بكين، وفى مارس الماضي، كانت حكومة هندوارس أعلنت إنهاء العلاقات الدبلوماسية التى استمرت بأ 10 سنوات مع تايوان. 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا شونيينغ:" أقامت الصين وهندوراس علاقات دبلوماسية للتو". 

ووذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن الصين وهندوراس اتفقا على تطوير العلاقات على أساس مبادئ الأحترام المتبادل للسيادة والسلامة الإقليمية. 

هندوراس تقطع العلاقات مع تايوان

وكانت هندوراس أعلنت فى مارس الماضي، قطع علاقتها الدبلوماسية مع تايوان بعد 11 يوما من إعلانها أنها تعتزم إقامة علاقات دبلوماسية مع الصين. 

وقالت الخارجية الهندوراسية فى بيان وقت ذاك إن:" الوزير إنريكي رينا بناء على تعليمات رئيسة الجمهورية  زيومارا كاسترو قد أبلغ تايوان بقرار قطع العلاقات الدبلوماسية".

وبدورها قال مكتب رئيسة تايوان فى بيان:" قطع العلاقات الدبلوماسية بين بلادنا وهندوراس يندرج فى إطار سلسلة من الإكراه والترهيب، تقلص الصين موقع تايوان على الساحة الدولية منذ فترة طويلة معرضة السلام والاستقرار الإقليميين للخطر بطريقة آحادية".

وبموجب سياسة "الصين الواحدة"، لا يقبل النظام في بكين إقامة علاقات دبلوماسية معه ومع تايوان في الوقت نفسه.

ويؤدي اعتراف أي دولة بالصين إلى قطع العلاقات بينها وبين تايوان.

ويشار إلى أن العلاقات الصينية التايوانية بين حالة من المد والجزر، إذ ترى الصين أن تايوان جزء من أراضيها وانفصلت عنها، ومنذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة التايوانية ازداد التصعيد بين تايبيه وبكين، إذ ترى الصين أن زيارة مسؤولة أميركية رفيعة المستوي لتايوان بمثابة تدخل فى الشؤون الصينية، وعقب هذه الزيارة واصلت بكين على قيام مناورات عسكرية حول الجزيرة التايوانية فى رسالة تحذيرية إلى واشنطن وتايوان، وردت تايبيه فى المقابل بتنفيذ تدريبات عسكرية رداً على الصين محذراً من نوايا بكين بشن عملية عسكرية مفاجأة على أراضيها شبيه بيسيناريو غزو روسيا أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي