عاجل
الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«حرب الخراطيش».. أستاذ تاريخ بصالون التنسيقية: إصلاح التعليم يكون من خلال مفوضية مشكلة من خبراء وتابعة لرئيس الجمهورية

 الدكتور جمال شقرة،
الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ في جامعة عين شمس

ثمن الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ في جامعة عين شمس، اهتمام الرئيس السيسي بمشروع قانون المجلس الأعلى الوطني للتعليم والتدريب، مشيرًا إلى أن مشكلة التعليم تتلخص في "حرب الخراطيش"، بمعنى أن كل وزير لا يبدأ من حيث انتهى الوزير الذي قبله، وإنما يبدأ من جديد، ولكي نتحاشى تلك المشكلة يجب أن تكون هناك مفوضية عليا للتعليم، وهي هيئة استشارية تابعة لرئيس الجمهورية.

جاء ذلك خلال مناظرة نظمتها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، حول "تمثيل الوزراء في المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب.

«حرب الخراطيش».. أستاذ تاريخ بصالون التنسيقية: إصلاح التعليم يكون من خلال مفوضية مشكلة من خبراء

وأضاف "شقرة"، أن االهيئة الاستشارية مسؤولة عن وضع السياسات، والحكومة مسؤولة عن تنفيذها كما تقدم آليات للتطبيق، وتدرس كل الملكشلات المتعلقة بالتعليم، ووزارة التعليم مسؤولة عن التنفيذ، وإذا فشلت يقال الوزير، وبهذا ننهي مشكلة "حرب الخراطيش".

الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ في جامعة عين شمس، إن كل محاولات إصلاح التعليم فاشلة، ولدينا مشكلات كثيرة جدا تتمثل في الدروس الخصوصية والتدني في مستوى المعرفة، مشيرًا إلى أن المشكلة في جودة التعليم، وعلاج هذا الأمر لا يحتاج إلى لجنة وزارية.

وتابع: "نحتاج إلى  30 إلى 40 شخصية عامة، ترسم السياسات وتعطي آليات التنفيذ وتراقب وتتابع وتقيم، وتكون تابعة لرئيس الجمهورية".

مناظرة التنسيقية

وتنظم تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، اليوم الجمعة الخامسة مساءً ، مناظرة حول «تمثيل الوزراء في المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب». 

يدير المناظرة، النائبة نشوى الشريف، عضو مجلس النواب عن التنسيقية، ويشارك في المناظرة؛ ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ في جامعة عين شمس. 

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أعلنت عن إطلاق سلسلة من الصالونات النقاشية، ثبت مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية، حول نتائج ومخرجات جلسات الحوار الوطني.

تابع موقع تحيا مصر علي