عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو لجنة إعداد قانون الانتخابات الرئاسية:يحق لجمال مبارك «التقدم بأوراق ترشحه»..والقرار النهائى للهيئة الوطنية

جمال مبارك
جمال مبارك

قال د. صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى بجامعة المنصورة، وعضو لجنة إعداد دستور مصر، وعضو لجنة إعداد قانون الانتخابات الرئاسية، أن أى مواطن يحق له التقدم بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة 2024 بما فيهم نجل الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، والقرار النهائى يكون للهيئة الوطنية للانتخابات المنوط بها إدارة العملية الانتخابية وفقا لنصوص الدستور.

تحيا مصر

جاء ذلك فى حديثه لـ «موقع تحيا مصر»، مؤكدًا على أن هذا الحق ممنوح لجميع المواطنين، والقرار النهائى  للهيئة الوطنية للانتخابات التى ستقوم بمراجعة الشروط الواجب توافرها فى أى من المتقديمن بأوراق ترشحه للعملية الانتخابية، مشيرًا إلى أن حالة نجل الرئيس الأسبق حسنى مبارك بكل تأكيد ستكون بحاجة إلى مراجعات كثيرة لعدة أسباب.

المرشح لانتخابات الرئاسة لابد أن يكون أبيض نظيف ولا يكون به أى شيئ تم غسله

ولفت أستاذ القانون الدستورى إلى أنه كان أحد أعضاء اللجنة التى عملت على إعداد قانون الانتخابات الرئاسية رقم22 لسنة 2014 والمعدل فى أغسطس 2017 كان ضمن الأعمال التحضيرية الخاص بها توافق كامل بشأن التشدد فى شروط قبول الترشح حفاظا على منصب رئيس الجمهورية كونه أرفع المناصب فى الدولة، وبالتالى لابد من شروط صرامة بشأنه، وهو ما تحقق فى الشرط الخامس من المادة 1 من القانون فى شروط الترشح على ألا يكون قد حكم عليه فى جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان رد إعتباره ونجل الرئيس مبارك صدر  ضده حكم من محكمة جنايات القاهرة فى 2015 وفى قضية القصور الرئاسية  وهو الحكم الذى أيدته محكمة النقض فيما بعد وأصبح باتا ونهائيا.

الأعمال التحضيرية لقانون انتخابات الرئاسية:المرشح لابد أن يكون نظيف أبيض ولا يكون به أى شيئ تم غسله 

وأكد على أنه قال فى الأعمال التحضيرية لإعداد قانون الانتخابات الرئاسية « رئيس الجمهورية أعلى منصب فى الدولة  ولابد أن يكون المترشح له أبيض نظيف ولا يكون به أى شيئ تم غسله» ومن هنا تم إقرار الجزء الخاص لو تم رد اعتباره، ومن ثم جاءا القانون واضح حتى لو رد اعتباره لا يحق له الترشح لمنصب رئيس الجمهورية.

يحق لجمال مبارك التقدم بأوراق ترشحه لانتخابات الرئاسية 2024

وبشأن الحديث فى عدم دستورية هذا الشرط فى شروط الانتخابات الرئاسية قال د. صلاح فوزى:"  من يقول أن النص غير دستورى هو المحكمة الدستورية دون غيرها "، مشيرا إلى أن ما يتحدث بشأن عدم الدستورية عليه أن يقرأ الدستور كاملا دون قراءة مادة بعينها منفردة وتحديدا المادة 92 مشيرا إلى أن قراءة هذه المادة لابد أن يتم قراءة المادة 87 معها حتى تكون الصورة واضحة حيث مواد الدستور كلها تؤخذ مادة واحدة وليس متفردة والدستور يكمل بعضه بعضا بما فى ذلك الديباجة وبناء على ذلك لابد أن تقرأ المادة 92مع المادة 87 من الدستور.

عضو لجنة إعداد قانون الانتخابات الرئاسية:يحق لجمال مبارك «التقدم بأوراق ترشحه»..والقرار النهائى للهيئة الوطنية

قانون الانتخابات الرئاسية نص فى شروط الترشح على  أن يكون مصريًا من أبوين مصريين وألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى وأن يكون حاصًلا على مؤهل عالٍ وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية وألا يكون قد حُكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رد إليه اعتباره وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها قانونًا وألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية وألا يكون مصابًا بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.

تابع موقع تحيا مصر علي