عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحوار الوطني ينشر صورا لأولى الجلسات التخصصية للمحورين السياسي والمجتمعي

تحيا مصر

نشرت الصفحة الرسمية للحوار الوطني، مجموعة من الصورة لأولى الجلسات التخصصية المغلقة للحوار الوطني، التي عقدت، أمس، بلجنة مباشرة الحقوق السياسية، المدرجة على قائمة المحور السياسي، وذلك بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب. 

حيث تعقد الجلسات التخصصية بالتزامن مع استمرار انعقاد الجلسات العامة للحوار الوطني بأرض المعارض.

وناقشت الجلسة المقترحات والتوصيات المقدمة حول موضوع النظام الانتخابي بين نظامي القائمة المغلقة والنسبية والنظام الفردي، وذلك لصياغتها بطرق أكثر دقة قابلة للتنفيذ، تمهيداً لعرضها على مجلس أمناء الحوار الوطني، ومن ثمّ رفعها إلى رئيس الجمهورية.

الجلسات التخصصية للحوار الوطني

وتباينت أراء الحضور حول مميزات وإشكاليات ونسب النظم الانتخابية، وكذلك عرض احصائيات كل قائمة ونظام انتخابي على حدة وكذلك التقسيم الإداري ودوائر النظم الانتخابية والفئات الأولى بالرعاية بالنظم الانتخابية كالمرأة والشباب والعمال والفلاحين وذوي الهمم وضمان التمثيل المتوازن لكافة فئات المجتمع؛ وجاء ذلك للتوافق على صياغة مشروع قانون توافقي حول موضوع النظام الانتخابي، أو بلورة التمايز بين أي مشروعات متنوعة.

جلسات تخصصية للمحور المجتمعي

كما نشرت صورا لأولى الجلسات التخصصية المغلقة للمحور المجتمعي بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب؛ لصياغة المقترحات والتوصيات الخاصة بلجنة الصحة، والتي طرحت في الجلسة النقاشية العامة، وجاء ذلك بمشاركة عدد محدود من الحضور من ذوي الخبرة والتخصص والمعنيين، بمراعاة تمثيل وجهات النظر المتنوعة.

وقد ناقشت الجلسة التخصصية الوضع الراهن لمنظومة التأمين الصحي الشامل في مصر بين التحديات والآمال، وذلك للتوافق وبلورة وصياغة توصيات توافقية حول توفير رعاية صحية تليق بالمواطن المصري وتوفر الخدمات الصحية لجميع فئات المجتمع بصورة عادلة.

تابع موقع تحيا مصر علي