عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

آخرهم إمبراطورية ميم.. توجه فني لإعادة إحياء أعمال فنية قديمة

إمبراطورية ميم _
إمبراطورية ميم _ أرشيفية

اتجه المنتجين والمخرجين في الفترة الأخيرة لتقديم أعمال قديمة سواء كانت دراما أو سينما أو مسرح ولكن برؤية مختلفة ومعالجة معاصرة تلائم زمننا الحالي، والتي حققت نجاحًا كبيرًا في ذلك الوقت، لإعادة أحياء أعمال هادفة توصل رسائل مهمة.

تحيا مصر يرصد لكم أهم الأعمال التي تعرض بمعالجة معاصرة من جديد. 

إمبراطورية ميم

قررت شركة أروما أن تعيد تقديم رواية إمبراطورية ميم للكاتب الراحل إحسان عبدالقدوس، في شكل درامي ومن المقرر أن تعرض رمضان 2024، على أن يكون من بطولة خالد النبوي ويشاركه العمل ابنه نور.

وقد عرض الرواية من قبل بنفس الاسم في عمل سينمائي، وبعد حرضه تم اختياره ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية. وكان من بطولة فاتن حمامة، أحمد مظهر، علي جوهر، فتحية شاهين، دولت أبيض، هانم محمد، هشام سليم، سيف أبو النجا، ليلى حمادة، أحمد نجيب، أسامة أبو الفتوح، حياة قنديل، إسكندر منسي، فيفي يوسف، كمال الزيني، توفيق الكردي، ومن تأليف وسيناريو وحوار إحسان عبدالقدوس ونجيب محفوظ، وإخراج حسين كمال.


أنف و ثلاث عيون

 

وتم أعلن عن إعادة تقديم رواية أنف وثلاث عيون للكاتب الراحل إحسان عبدالقدوس في شكل سينمائي، ومن المقرر أن يضم كل من ظافر العابدين، صبا مبارك، سلمى أبو ضيف، جيهان الشماشرجي، صدقي صخر، سلوى محمد علي، نبيل ماهر، نور محمود، الطفل سليم مصطفى، وتظهر دينا الشربيني كضيفة شرف الفيلم، رؤية درامية وسيناريو وحوار وائل حمدي وإخراج أمير رمسيس.


وتم عرض الرواية بنفس الفيلم في عمل سينمائي عام 1972، وكل من بطولة ماجدة، نجلاء فتحي، محمود ياسين، ميرفت أمين، صلاح منصور، حمدي أحمد، ﺇﺧﺮاﺝ حسين كمال.


راجعين يا هوى

تم تقديم رواية راجعين يا هوى للكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة بمعالجة معاصرة جديدة في عمل درامي في رمضان 2022، وكان من بطولة خالد النبوى، نور، هنا شيحة، أنوشكا، وفاء عامر، أحمد بدير، إسلام إبراهيم، طارق عبد العزيز، سلمى أبو ضيف، مصطفى درويش، إسلام جمال، وكُتب خصيصًا للإذاعة بثته محطة «نجوم إف إم» عام 2003، وكان من بطولة يحيى الفخراني، معالي زايد.

العار

عرض فيلم العار عام ١٩٨٢ وك من بطولة  نور الشريف، حسين فهمي، محمود عبدالعزيز، نورا، أمينة رزق، وإلهام شاهين،  ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ محمود أبو زيد، وﺇﺧﺮاﺝ علي عبد الخالق.

وتم تقديمه مرة أخرى في شكل درامي يحمل نفس الاسم وكان نفس أحداث الفيلم لحد كبير عام 2010، وكان من بطولة مصطفى شعبان وأحمد رزق وشريف سلامة وهبة مجدي وعلا غانم ودرة، ومن إخراج شيرين عادل وتأليف أحمد محمود أبو زيد ابن مؤلف الفيلم.

الباطنية

يعد فيلم الباطنية من أرز الأعمال السينمائية في تاريخ السينما المصرية، وتم عرضه عام 1980، من بطولة نادية الجندي، فريد شوقي، محمود ياسين، فاروق الفيشاوي، أحمد زكي، وعبدالحميد المنير، ﺗﺄﻟﻴﻒ إسماعيل ولي الدين وسيناريو وحوار مصطفى محرم، ﺇﺧﺮاﺝ حسام الدين مصطفى.

وتم تقديمه مرة أخرى في شكل درامي بنفس الاسم 2009 بطولة صلاح السعدني، لوسي، غادة عبدالرازق، أحمد فلوكس، ريم البارودي، محمد عبدالحافظ، من ﺇﺧﺮاﺝ محمد النقلي.

أرض النفاق

تم عرض فيلم أرض النفاق عام 1986 وكان من أهم الأعمال السينمائية وقام ببطولته كل من فؤاد المهندس، شويكار، سميحة أيوب، عبدالرحيم الزرقاني، وحسن مصطفى، قصة يوسف السباعي وقصة سينمائية وسيناريو وحوار سعد الدين وهبة، ﺇﺧﺮاﺝ فطين عبد الوهاب.

وأعيد تقديم في شكل درامي عام 2018 من بطولة محمد هنيدي، دلال عبدالعزيز، هنا شيحة، محمد ثروت، سلوى محمد علي، ومحمود حافظ.

لا تطفئ الشمس

عرض فيلم لا تطفئ الشمس عام 1961 وكان من بطولة شكري سرحان، فاتن حمامة، عقيلة راتب، شيرين، ليلى طاهر، أحمد رمزي، وقصة وحوار إحسان عبدالقدوس وسيناريو لوسيان لامبير، ﺇﺧﺮاﺝ صلاح أبو سيف.

كما تم إعادة تقديمه مرة أخرى في شكل درامي بنفس الاسم عام 2017، من بطولة ميرفت أمين، محمد ممدوح، ريهام عبدالغفور، أمينة خليل، أحمد مالك، جميلة عوض، وﺗﺄﻟﻴﻒ إحسان عبدالقدوس ورؤية سيناريو وحوار تامر حبيب.

تابع موقع تحيا مصر علي