عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تصريحات وزير التموين..هل تخالف الحكومة القانون بفرض سعر جبري علي السكر؟

وزير التموين
وزير التموين

تحدث وزير التموين د. علي مصيلحي، بشأن مهلة الـ 10 أيام من اليوم لإنهاء أزمة السكر داخل السوق بعد أن وصل سعر الكيلو لـ 70جنيهًا، وإذا لم تنخفض الأسعار  .. سيتقدم بطلب إلي رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفي مدبولي لإتخاذ قرار بشأن تطبيق التسعير الجبري علي السكر من أجل خفض الأسعار ومواجهة الجشع الذى انتشر في كافة  المحافظات.

المادة 10من قانون حماية المنافسة

وزير التموين يفرض سعر جبري علي السكر خلال أيام 

تساؤلات كثيرة صاحبت هذه التصريحات خاصة أن وزير التموين أمام مجلس النواب  أكد علي أن الدستور ولا القانون يدعمان فرض التسعير الجبري علي أي سلعه من السلع إلا أنه بالرجوع إلي قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار نص المادة 10 علي أنه يحق يجوز بقرار من مجلس الوزراء تحديد سعر بيع منتج أساسي أو أكثر لفترة زمنية محددة وذلك بعد أخذ رأي الجهاز.

المادة 10 تضمنت أيضا بأنه لا يعتبر نشاطا ضارًا بالمنافسة أي أتفاق تبرمه الحكومة بقصد تطبيق الأسعار التى يتم تحديدها، ومن ثم يكون  التصريح الصادر من وزير التموين بشأن التسعير الجبري للسكر يماشي مع صحيح القانون الذى ينص صراحة علي هذه الخطوة.

وقال الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه في حال عدم استقرار أسعار السكر لمدة 10 أيام، سيتقدم بطلب لرئيس مجلس الوزراء تطبيق التسعير الجبري على سعر كيلو السكر في السوق، مشيرًا إلى أن الاحتياطي الإستراتيجي من السكر يكفي لمدة 3 أشهر.

 القانون وفرض التسعير الجبري علي السكر 

وأضاف  المصيلحى  في تصريحات صحفية خلال مؤتمر نيبو للذهب: "لو سعر السكر منزلش خلال 10 أيام هاطلب من رئيس الوزراء التدخل"، مضيفًأ: «لمواطن اللي عاوز سعر السكر المناسب فهو متواجد داخل المجمعات الإستهلاكية والشوادر بـ27 جنيه، ومش هنقدر نغطي كل بقال صغير، وأي مواطن عنده اقتراح لتخفيض سعر السكر يقولي».وتابع: "أنا بدفع كميات كبيرة في الأسواق لبيع سعر السكر بـ27 جنيها".

تابع موقع تحيا مصر علي