عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الهولوكوست الفلسطيني.. متى تنتهي الحرب في غزة ؟

تحيا مصر

تواصل إسرائيل العملية العسكرية الغاشمة السادية على سكان قطاع غزة لليوم الـ 64 ، وسط مباركة ودعم أمريكي لا محدود لاستمرار حملة الإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل في القطاع الفلسطيني واستخدام أمريكا حق الفيتو ضد وقف إطلاق النار غزة وتشجيع الدولة العبرية (الأبن المدلل) لأمريكا على استمرار هذه المحرقة التي تشنها في القطاع، إلى جانب فرض حصار على القطاع ومنع عنه ابسط مقومات الحياة، و تنفيذ عمليات قتل وحشية تستهدف فيها الأطفال والشيوخ والنساء وتحويل المستشفيات إلى ساحة حرب، وشن حملات اعتقال واسعة مثل ما حدث خلال الأيام الماضية من اعتقال عشرات المدنيين بينهم صحفيين وتجريدهم من ملابسهم وتغليف هذه النازية التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي ضد مدنيين باسم محاربة حركة حماس وحق للدفاع عن النفس، مشهد لم يختلف كثيراً عما كان يفعله تنظيم داعش ضد المدنيين في العراق وسوريا. 

تحيا مصر 

استمرار الحرب لمدة 4 أسابيع 

وفي آخر تطورات حرب غزة، كشف مسؤول دفاعي إسرائيلي كبير لموقع Axios الأمريكي أن إسرائيل تتوقع إنهاء عمليتها العسكرية في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة خلال ثلاثة إلى أربعة أسابيع. 

وقال المسؤول إن من المرجح أن تستمر الحرب لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع أخرى.

ودعمت إدارة بايدن العملية الإسرائيلية في غزة وتقول إنها تدعم هدف إسرائيل المعلن المتمثل في الإطاحة بحماس في غزة

17 ألف قتيل منذ بداية الحرب في غزة 

ومنذ أن شنت إسرائيل العملية العسكرية في القطاع قتل أكثر من 17 ألف فلسطيني ونزوح ما يقرب من 1.9 مليون غزاوي في قطاع عدد سكانه 2 مليون إلى جانب تكبده خسائر اقتصادية فادحة جراء هذه الحرب وتحول القطاع إلى من مدينة تنبض فيها الحياة إلى جثة هامدة. 

و بحسب الموقع الأمريكي، قال المسؤول إسرائيلي إن قوات الدفاع الإسرائيلية "حققت تقدماً كبيراً" في الجزء الشمالي من قطاع غزة. 

وتحدث الرئيس بايدن يوم الخميس مع رئيس الوزراء نتنياهو حول الخطط العسكرية الإسرائيلية والعملية في خان يونس. وجرت مكالمة مماثلة الليلة الماضية بين وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ونظيره الإسرائيلي يوآف جالانت.

أمريكا تعطي الضوء الأخضر لإسرائيل لمواصلة الحرب في غزة 

وذكر المسؤول الإسرائيلي إن الولايات المتحدة لا تمنح إسرائيل موعدًا نهائيًا محددًا لوقف العملية، ولكنها تشير إلى حقيقة أن الوقت ينفد.

وقال المسؤول إن الفجوة بين إدارة بايدن والحكومة الإسرائيلية تتعلق بالجدول الزمني الذي مدته شهر واحد الذي تقدمه إسرائيل لإنهاء المرحلة شديدة الشدة من حرب غزة.

وصرح نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جون فاينر لمنتدى أسبن الأمني ​​في واشنطن يوم الخميس أن الولايات المتحدة لم تحدد موعدًا نهائيًا محددًا لإسرائيل.

وقال فاينر: "هذا هو صراعهم. ومع ذلك، لدينا نفوذ، حتى لو لم تكن لدينا سيطرة مطلقة على ما يحدث على الأرض في غزة".

وذكر مسؤول الدفاع الإسرائيلي إن الولايات المتحدة ستكون راضية إذا أنهت إسرائيل المرحلة عالية الكثافة من العملية بحلول نهاية ديسمبر، بينما تستهدف إسرائيل إنهاء العملية في نهاية يناير.

وأضاف "رسالة الولايات المتحدة هي أنهم يريدون أن ننتهي بشكل أسرع، مع خسائر أقل في صفوف المدنيين ومزيد من المساعدات الإنسانية لغزة. نريد نفس الشيء، ولكن هناك لاعب آخر هنا وهو (العدو) الذي لا يوافق". 

وأضاف "الولايات المتحدة تتفهم ذلك. نحن نعمل معا. نحن بحاجة إليهم وهم بحاجة إلينا".

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي: "هذه عمليات عسكرية إسرائيلية، والإسرائيليون هم من سيقررون مسارها. وسنواصل دعم جهود إسرائيل للدفاع عن نفسها من حماس".

تابع موقع تحيا مصر علي