عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مش هتحتاج لعملية جراحية لإزالة الورم.. اكتشاف أول علاج لسرطان الأمعاء

اكتشاف أول علاج لسرطان
اكتشاف أول علاج لسرطان الأمعاء

سرطان الأمعاء من الأمراض الخطيرة التى تصيب الإنسان وتحتاج إلى مراحل علاجية كثيرة ومنها العلاج الكيماوي بعد استئصال الورم بعملية جراحية، وتزداد التجارب والدراسات عن علاج لسرطان الأمعاء حتى تم الإعلان عن اكتشاف أول علاج لسرطان الأمعاء.

اكتشاف أول علاج لسرطان الأمعاء 

ويستعرض تحيا مصر  فى السطور القادمة تفاصيل اكتشاف أول علاج لسرطان الأمعاء الذى تداولت عنه الأنباء خلال الساعات الماضية.

سرطان الأمعاء 

تفاصيل أول علاج لسرطان الأمعاء

اعلن أطباء هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية NHS، نتائج اللقاح الذي قاموا بتجربته كأول لقاح لعلاج سرطان الأمعاء، وقد يكون متاحًا خلال عامين، حيث يقوم الأطباء بتجربة هذا اللقاح على المرضى في المملكة المتحدة وأستراليا لأول مرة على مستوى العالم لمعرفة نتائجه فى علاج سرطان الأمعاء.

حيث يتم التجربة على مرضي سرطان الأمعاء ان يُعطى على ثلاث جرعات بفارق أسبوعين، إلى تدريب جهاز المناعة على محاربة السرطان وتقليص حجمه.

يلغي الحاجة إلى عملية جراحية لإزالة الورم

وفى ذات السياق اكد العلماء، إنه في حال نجح هذا العلاج، فقد يلغي الحاجة إلى عملية جراحية لإزالة الورم، مع منع تكرار أي سرطان في المستقبل.

ويستهدف اللقاح، البروتين الذي يسبب "كسرًا" في جهاز المناعة، مما يؤدي بشكل أساسي إلى "تنشيط" الاستجابة المناعية للجسم، بحسب ديلي ميل.

بينما أشار القائمون على تطوير اللقاح: "هذا هو أول لقاح علاجي لأي سرطان في الجهاز الهضمي، ولدينا آمال كبيرة في أن يكون ناجحا للغاية".

وتابعوا: "نعتقد أن كثير من هؤلاء المرضى سوف يخلصهم اللقاح تمامًا من السرطان، هذا هو المستوى الذي نتحدث عنه، وليس مجرد الانكماش".

اعراض سرطان الأمعاء

وجاءت أعراض سرطان الأمعاء الدقيقة كالتالي:

ألم البطن.

اصفرار الجلد وبياض العينين، أو ما يُعرف باليرقان.

الشعور بالضعف أو التعب الشديد.

الغثيان.

القيء.

فقدان الوزن دون تعمّد ذلك.

وجود دم في البراز وتغير لونه إلى الأحمر أو الأسود.

الإسهال المائي.

احمرار الجلد.

سرطان الأمعاء 

أنواع سرطان الأمعاء الدقيقة

ويعتمد نوع سرطان الأمعاء الدقيقة في الإنسان على نوع الخلية التي بدأ منها السرطان. تشمل أمثلة أنواع سرطان الأمعاء الدقيقة كالتالي:

السرطان الغُدي هو أكثر أنواع سرطان الأمعاء الدقيقة شيوعًا. يبدأ سرطان الغُدي في الخلايا الغدية التي تفرز المخاط.

الأورام العصبية الصماوية هى سرطانات تبدأ في الخلايا العصبية الصماوية. وتوجد الخلايا العصبية الصماوية في أماكن كثيرة من الجسم، حيث تؤدي بعض وظائف الخلايا العصبية وبعض وظائف الخلايا التي تفرز الهرمونات.

اللمفومة هي ورم سرطاني يبدأ في خلايا الجهاز المناعي، حيث يحارب الجهاز المناعي للجسم الجراثيم. تقاوم خلايا الجهاز المناعي في الأمعاء الدقيقة البكتيريا والفيروسات التي تدخل الجسم من خلال الفم. معظم الأورام اللمفية في الأمعاء الدقيقة تكون أحد أنواع اللمفومة اللاهودجكينية.

ساركوما الأنسجة الرخوة هي أورام سرطانية تنشأ في أنسجة الجسم الضامة. 

تابع موقع تحيا مصر علي