عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمرو عزت يطالب الحكومة بتوضيح استراتجياتها بشأن المصريين الدارسين بالخارج بعد عودتهم

 النائب عمرو عزت
النائب عمرو عزت

طالب النائب عمرو عزت، عضو مجلس الشيوخ، من الحكومة بتوضيح استراتجياتها بشأن الطلبة المصريين الدارسين بالخارج بعد عودتهم، وخاصة الدارسين للقطاع الطبي، الهندسي، والتقني، وربطهم بالسوق المصري.

الطلاب المصريين الدارسين بالخارج

جاء ذلك خلال كلمته التي رصده موقع  تحيا مصر  بالجلسة العامة لمناقشة طلب المناقشة العامة مقدم من النائب شريف الجابري وكيل لجنة الشباب والرياضة بشأن استيضاح خطة الحكومة للتواصل والاستفادة من الطلاب المصريين الدارسين بالخارج، وموجه لكلا من: وزراء التعليم العالي والبحث العلمي الدولة، للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والخارجية. 

عمرو عزت: مناقشة قضية التواصل والاستفادة مع الطلبة المصريين بالخارج جاءت في ظرف دقيق

واعتبر نائب التجمع أن مناقشة قضية التواصل والاستفادة مع الطلبة المصريين بالخارج جاءت في ظرف دقيق ونحن نبني ونؤسس للجمهورية الجديد نحتاج لكل العقول الدارسة في الداخل والخارج للمساعدة في بناء الدولة. 

وطرح "عزت" بعض الاستيضاحات والتساؤلات الموجهة للحكومة حول آلية التنسيق بين الهجرة، التعليم العالي، الخارجية، والأعلى للجامعات بشأن معادلة بعض الشهادات التي يحصل عليها الطلاب من الخارج، وخاصة بعض الصعوبات في معادلتها بالشهادات المصرية.

وكان قد وجه النائب شريف الجابري عضو مجلس  الشيوخ ومقدم طلب المناقشة حول ملف الدارسين فى الخارج عدد من التساؤلات للحكومة قائلا : :هل لدينا  إحصاء دقيق بإعداد الطلبة المصريين الدارسين بالخارج وهل يوجد خطة للتواصل مع هولاء الطلبة وهل البعثات المصرية تستطيع احتضان هولاء الطلبة .

وقال النائب شريف الجابري خلال الجلسة العامة :اسعدنى الاسبوع الماضي اللقاء الذى جمع بين سفير مصر فى فرنسا والطلبة المصريين الدارسين فى الخارج ،وانتباههم لكلامه والحوار الذى دار بينهم .

و تسائل  النائب شريف الجابري عن دور  الدولة المصرية في إيجاد  وسائل للتواصل مع هؤلاء الطلاب سواء من خلال بعثاتنا الدبلوماسية المنتشرة حول العالم أو من خلال الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

وأردف عضو مجلس الشيوخ: وتفتقد الدولة المصرية تماما لوسائل التواصل الفعال مع هؤلاء الطلاب سواء من خلال بعثاتنا الدبلوماسية المنتشرة حول العالم أو من خلال الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

تابع موقع تحيا مصر علي