عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السفير عمرو حلمي يطالب بزيادة المخصصات المالية لطلاب البعثات الدراسية

السفير عمرو حلمي
السفير عمرو حلمي

أكد السفير عمرو حلمي، أنه يجب النظرإلى  طلابنا في الخارج على أنهم يشكلون جانبا هاما من رأس المال البشري الذي يمكن أن يعزز من تنافسية البلاد الاقتصادية والعلمية والتكنولوجية، موضحا أن تناول هذا الموضوع يستدعي التركيز على عده نقاط تتمثل في ضرورة زيادة المخصصات المالية للطلبة الذين يتم بعثتهم للخارج على نفقة الدولة للحصول على الماجستير والدكتوراه، أخذا في الإعتبار الإرتفاعات التي طرأت على مستويات الأسعار في مختلف دول العالم، ومقتضيات توفير مستوى معيشة مناسبة لكافة الطلاب المصريين الدارسين في الخارج. 

الطلاب المصريين الدارسين بالخارج

جاء ذلك خلال كلمته التي رصدها موقع    تحيا مصر   في الجلسة العامة التي أقيمت اليوم بمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرزاق رئيس المجلس وبحضور السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج لمناقشة استيضاح خطة الحكومة للتواصل والاستفادة الطلاب المصريين الدارسين بالخارج.

السفير عمرو حلمي يطالب بزيادة المخصصات المالية لطلاب البعثات الدراسية

وأوضح السفير عمرو حلمي، أن التواصل الموضوعي معهم يستلزم النظر في أن تتحمل الدولة نفقات تذاكر طيران سنوية لهم لزيارة مصر وذلك بالتوازي مع توفير مزايا لهم في مشروعات الإسكان التي تنفذها الحكومة، مؤكدا أن ذلك يمكن أن يساعد ضمن خطوات عديده أخرى على تشجيع الدارسين المصريين على العوده للبلاد بعد انتهاء فتره دراستهم وضمان عدم تسربهم إلى الخارج وخسارة فرص قيامهم بالإسهام في نهضة البلاد وتطورها وتعزيز مكانتها على كافة الأصعدة.  
وأكد السفير عمرو حلمي، أنه من الأهميه بمكان تعزيز المكاتب الثقافية الملحقة بسفارتنا في الخارج سواء من حيث إعداد المتخصصين أو الإمكانيات المادية الأمر الذي يعزز من قدراتهم على القيام بمسئولياتهم سواء بالنسبه للدارسين المصريين الذين يتم إيفادهم على نفقة الدولة أو علي نفقتهم الشخصية.

وكان قد وجه النائب شريف الجابري عضو مجلس  الشيوخ ومقدم طلب المناقشة حول ملف الدارسين فى الخارج عدد من التساؤلات للحكومة قائلا : :هل لدينا  إحصاء دقيق بإعداد الطلبة المصريين الدارسين بالخارج وهل يوجد خطة للتواصل مع هولاء الطلبة وهل البعثات المصرية تستطيع احتضان هولاء الطلبة .
وقال النائب شريف الجابري خلال الجلسة العامة :اسعدنى الاسبوع الماضي اللقاء الذى جمع بين سفير مصر فى فرنسا والطلبة المصريين الدارسين فى الخارج ،وانتباههم لكلامه والحوار الذى دار بينهم .
و تسائل  النائب شريف الجابري عن دور  الدولة المصرية في إيجاد  وسائل للتواصل مع هؤلاء الطلاب سواء من خلال بعثاتنا الدبلوماسية المنتشرة حول العالم أو من خلال الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

تابع موقع تحيا مصر علي