عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وسط هجمات الحوثيين.. سفن حربية روسية تدخل البحر الأحمر

سفينة حربية روسية 
سفينة حربية روسية 

أفادت وكالة تاس للأنباء الروسية، اليوم الخميس، إن  سفن حربية روسية من أسطول المحيط الهادئ عبرت مضيق باب المندب ودخلت البحر الأحمر، وذلك بعد انتهاء مناورات في خليج عدن في إطار مهام الأسطول،

سفن حربية روسية تدخل البحر الأحمر

وأضافت الوكالة نقلًا عن الخدمة الصحفية للأسطول الروسي في المحيط الهادئ، أن السفينتين هم "فارياج" والفرقاطة "مارشال شابوشنيكوف"، لافتا إلى أن السفن كانت تنفذ "مهام محددة في إطار الحملة البحرية طويلة المدى". ولم تكن الوجهة النهائية للسفن واضحة من التقرير، وكذلك السبب وراء إرسال روسيا سفنًا إلى المنطقة.

سفينة حربية روسية 

وأمس، أفادت وسائل إعلام يمنية، بأن غارات أميركية بريطانية شنت ضربة على مديرية باقم في محافظة صعدة بشمال غرب اليمن. يأتي ذلك فيما تواصل هجمات  الحوثيين ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة والداعمة لها رداً على العملية العسكرية التى تشنها إسرائيل على قطاع غزة، مؤكدة أنها لن توقف هذه الهجمات حتى توقف إسرائيل الحرب في غزة ورفع الحصار عن المدينة الفلسطينية.

غارات أمريكية بريطانية على أهداف حوثية

وذكر تلفزيون "المسيرة" التابع للحوثيين، أن الغارة الأميركية البريطانية استهدفت منطقة القطينات في باقم، دون تقديم أي تفاصيل أخرى، نقلا عن وكالة أنباء "العالم العربي".

و نفت شركة "ميرسك" الدنماركية للشحن، تعرض إحدى سفنها لهجوم حوثي. وقالت إن السفينة ساراتوجا التابعة لم تواجه أي مخاطر.

وأعلنت جماعة الحوثي الثلاثاء أنها شنت هجمات على مدمرتين أميركيتين في البحر الأحمر. مضيفاً أنها: "6 عمليات عسكرية خلال الـ72 ساعة الماضية بعدد من الصواريخ الباليستية والطائرات الـمسيَّرة، واستهدفت 4 سفن ومدمرتين حربيتين في خليج عدن والبحر الأحمر، وعدداً من الأهداف الإسرائيلية في منطقة أم الرشراش".

ومنذ 19 نوفمبر، يستهدف الحوثيون سفنا تجارية في البحر الأحمر يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي "دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ 7 أكتوبر الماضي".

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية الملاحة البحرية" في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12% من التجارة العالمية.

وتشن القوات الأمريكية والبريطانية غارات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير، وينفذ الجيش الأمريكي وحده بين حين وآخر ضربات تستهدف صواريخ يقول إنها "معدة للإطلاق".

وبدورها واصلت جماعة الحوثي في استفزاز الدولتين وضربت تهديداتهم بعرض الحائط، مشددة أنها لن توقف ضرب أو استهداف السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بالدولة العبرية حتى توقف إسرائيل الحرب على غزة. 

تابع موقع تحيا مصر علي