عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دار الإفتاء تستطلع هلال شهر شوال اليوم

تحيا مصر

تقوم دار الإفتاء، برئاسة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، مساء اليوم الاثنين، باستطلاع هلال شهر شوال لعام 1445هجريا، لتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، وإعلان نتيجة الرؤية من خلال الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك بعد المغرب بنصف ساعة تقريبًا.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنها المنوطة بإعلان نتيجة رؤية الهلال، محذرة عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك لا تلتفتوا إلى الأخبار التى تُنْشَر قبل موعد الرؤية، ودائمًا استقوا المعلومات من مصادرها.. دار الإفتاء المصرية هى مصدر إعلان رؤية الهلال.

ويولد هلال شهر شوال مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة 8:22 مساءً بتوقيت القاهرة المحلى يوم الإثنين 29 من رمضان 1445 هجريا الموافق 2024/4/8 (يوم الرؤية).

ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب الشمس فى مدينة القاهرة، وكذلك فى غالبية العواصم والمدن العربية والإسلامية، حيث يغرب القمر فى طور الهلال القديم قبل غروب الشمس بـ 12 دقيقة فى مكة المكرمة و10 دقائق في القاهرة وفى باقى محافظات جمهورية مصر العربية بمدد تتراوح بين (10- 11) دقيقة)، وفى العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين (02: 20 دقيقة).

وبذلك يكون يوم الثلاثاء 2024/4/9 م هو المتمم لشهر رمضان 1445 هجريا ، وبذلك تكون غرة شهر شوال 1445 هجريا فلكياً يوم الأربعاء 2024/4/10 (عيد الفطر المبارك).

حالة الطقس في اول يوم عيد الفطر

يبحث العديد من المواطنين عبر محركات الشبكة العنكبوتية جوجل قرب حلول العيد عن حالة الطقس في اول يوم عيد الفطر لمعرفة نوعية الملابس الذين يرتدونها، أو الأماكن المناسبة للخروج للتنزة في اول يوم عيد الفطر والذى من المقرر أن يكون وفقا للحسابات الفلكية يم الأربعاء القادم 11 أبريل الجارى. 

حالة الطقس في اول يوم عيد الفطر

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس في اول يوم عيد الفطر موضحة أنه اعتبارا من يوم الأحد القادم الى يوم الثلاثاء مع انخفاض فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء بقيم تتراوح من( ٤:٣ درجة مئوية )، مع نشاط للرياح مما يزي ويبدأ التحسن فى الأحوال الجوية من يوم الأربعاء القادم .

وأكدت الأرصاد الجوية أنه فى حالة الطقس في اول يوم عيد الفطر زيادة فرص سقوط الأمطار في بعض الأيام خاصة يومي الإثنين والثلاثاء على السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري ومدن القناة، وتكون درجات الحرارة على القاهرة اول أيام العيد نحو 25 للعظمى و 15 للصغرى.

درجات الحرارة المتوقعة الأربعاء 10 أبريل في اول يوم عيد الفطر وهى كالتالي:

درجات الحرارة في اول يوم عيد الفطر على القاهرة والوجه البحرى العظمى 25 درجة الصغرى 15 درجة

درجات الحرارة في اول يوم عيد الفطر على السواحل الشمالية العظمى 21 درجة الصغرى 15 درجة

درجات الحرارة في اول يوم عيد الفطر على جنوب سيناء العظمى 27 درجة الصغرى 18 درجة

درجات الحرارة في اول يوم عيد الفطر على شمال الصعيد العظمى 27 درجة الصغرى 16 درجة

درجات الحرارة في اول يوم عيد الفطر على جنوب الصعيد العظمى 31 درجة الصغرى  18 درجة.

حالة البحرين الأحمر والمتوسط

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة البحرين الأحمر والمتوسط حيث سيكون هناك نشاط الملاحة البحرية معتدلة، وارتفاع الأمواج بين 1,5 إلي 2 متر، وذلك بسبب رياح شمالية شرقية.

6 فئات ممنوعة من الخروج في اول يوم عيد الفطر

حيث حذرت الهئية العامة للأرصاد الجوية 6 فئات من الخروج في اول يوم عيد الفطر المبارك إلا للضرورة القصوى وهى كالتالي:

1- مرضى الحساسية

2- ضعاف المناعة

3- صغار السن والرضع 

4 مرضى السكر والأمراض المزمنة

5- كبار السن 
6- الحوامل

تابع موقع تحيا مصر علي