عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة هيام نائبة التنسيقية هيام فاروق : زيادة مخصصات البحث العلمي لدعم زراعة القطن خطوة هامة..فيديو

النائبة هيام فاروق
النائبة هيام فاروق

قالت  النائبة هيام فاروق، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الدراسة المقدمة من النائب محمد ماهر السباعي، بشأن "زراعة القطن المصري.. التحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثماري" تأتي بالتزامن مع الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية للقطاع الزراعي، وكذلك في ظل التوجيهات المستمرة من القيادة السياسية لتطوير المحاصيل الزراعية والاستراتيجية لتعزيز الدخل القومي. 

زراعة القطن المصري

جاء ذلك في كلمتها التي رصدها تحيا مصر، بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري ومكتب لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار عن الدراسة المقدمة من النائب محمد ماهر السباعي، بشأن "زراعة القطن المصري.. التحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثماري".

زيادة الإستثمار في البحث العلمي

وطالبت نائبة التنسيقية الحكومة بتنفيذ كافة التوصيات التي نتجت عن الدراسة المعروضة أمامنا، وعلى وجه التحديد التوصية الخاصة بزيادة الإستثمار في البحث العلمي وإنتاج أصناف مصرية جديدة تخدم أهداف الدولة المصرية في إنتاجية كبيرة ذات جودة عالية. 

شراء الحكومة المحصول من الفلاح بسعر تنافسي

وتابعت نائبة التنسيقة: التوصية الثانية بشأن شراء الحكومة المحصول من الفلاح بسعر تنافسي، بحيث يهتم الفلاح بزراعة القطن دون عن أي محصول أخر، وأن تقوم الحكومة أيضا بمساعدة الفلاح بالتخلص من المخالفات الناتجة عن زراعة القطن (الحطب)، وأن تقوم الحكومة بإعادة تدويره.  

وترجع أهمية هذه الدراسة عن القطن المصري الخام لكونه من أجود خامات الأقطان في العالم، حيث إن القطن المصري منافس قوي يفوق الأقطان العالمية في الجودة لما يتميز به من صفات جودة طبيعية وتكنولوجية وغزلية متفوقا على باقي الأقطان العالمية المثيلة له في فئة الطول، وذلك نتيجة جهود جميع القطاعات القائمة  عليه من قطاعات بحثية وزراعية وإنتاجية وتسويقية وتصنيعية.

كذلك، تبرز أهمية هذه الدراسة نظرا للأهمية الاقتصادية للقطن المصري وأثره على الاقتصاد القومي، وعلى الرغم من الأهمية الاقتصادية لمحصول القطن لكونه المادة الخام في صناعة النسيج والعددي من الصناعات التكاملية الآخرى القائمة على صناعة النسيج، لمساهمته في الصناعات الآخرى القائمة على بذرة القطن مثل صناعة الزيوت والصابون إلا أن زراعة القطن في مصر تواجه العديد من التحديات مثل تغيرات وتقلبات الأسعار الزرعية لمحصول القطن المصري، وهي التي تعتبر أحد المتغيرات الاقتصادية الهامة المؤثرة في اتخاذ القرارات الإنتاجية للمزارعين من خلال استجابتهم لأسعار القطن ولأسعار المحاصيل المنافسة له في نفس الموسم، بالإضافة إلى بعض المتغيرات الاقتصادية الآخرى مثل تكاليف الإنتاج وصافي العائد الفداني الذي بناء عليه تتحد المساحات المزروعة، وبالتالي تتحدد الكميات المنتجة من القطن.

تابع موقع تحيا مصر علي