عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس مركز البحوث الزراعية: هناك 5 دول كبرى تنتج أكبر كميات من القطن على مستوى العالم

 رئيس مركز البحوث
رئيس مركز البحوث الزراعية

قال الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، إن القطن المصري يقف على قمة جودة  القطن  فى العالم، حيث يعد رقم واحد على  مستوى العالم فى معيار الجودة، ورقم 2 عالميا على مستوى حجم الإنتاج.

زراعة القطن المصري

جاء ذلك في كلمته التي رصدها  تحيا مصر  خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، اليوم الثلاثاء، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والرى ومكتب لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عن دراسة بشأن "زراعة القطن المصرى - التحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثمارى".

رئيس مركز البحوث الزراعية: هناك 5 دول كبرى تنتج أكبر كميات من القطن على مستوى العالم

وأضاف عبد العظيم، بالفعل كنا نزرع نحو 2 مليون فدان قطن، ولكن رغم تراجع المساحة المنزرعة، إلا أن انتاجنا يمثل نحو  20 فى المائة من الإنتاج العالمى، من القطن طويل التيلة على مستوى العالم، وهى نسبة جيدة، متابعا بأن هناك 5 دول كبرى تنتج أكبر كميات من القطن على مستوى العالم، فى مقدمتهم الهند، التى تنتج نحو 25 فى المائة، من حجم الانتاج العالمى.

وتابع، بدأت مصر فى تسجيل أول صنف من القطن خاص بها فى عام 1921، ونجحت حتى الآن فى تسجيل 99 صنف.

وأضاف، كنا نزرع قطن لا نصنعه ونستورد قطن لتصنيع الغزل والنسيج، متابعا، والآن لدينا خطة بالفعل بدأت 2015 ، يشترك فيها عدد من الوزارات والجهات المعنية، للتنسيق بين زراعة القطن وتصنيعه وتصديره.
وتابع، نستهدف إعداد خريطة واضحة تتضمن بيانات واضحة عن الكميات المطلوبة للتصنيع والمطلوبة للتصدير، وبالتالى يتم توفيرها فى الزراعة فى كل موسم.

جدير بالذكر، أن أهمية تلك الدراسة ترجع إلى عن القطن المصري الخام لكونه من أجود خامات الأقطان في العالم، حيث إن القطن المصري منافس قوي يفوق الأقطان العالمية في الجودة لما يتميز به من صفات جودة طبيعية وتكنولوجية وغزلية متفوقا على باقي الأقطان العالمية المثيلة له في فئة الطول، وذلك نتيجة جهود جميع القطاعات القائمة  عليه من قطاعات بحثية وزراعية وإنتاجية وتسويقية وتصنيعية.

تابع موقع تحيا مصر علي