عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مي مازن تطالب بوقف استيراد الألعاب النارية من الخارج.. وتؤكد: خطر على صحة المواطنبن

النائبة مي مازن
النائبة مي مازن

تقدمت  النائبة مي مازن، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي، موجه إلى وزير المالية ورئيس مصلحة الجمارك المصرية بشأن استيراد الألعاب النارية المستخدمة في المناسبات والأعياد والأفراح والإفراج عنها والسماح بدخولها إلى السوق المصرية ووجودها بكميات كبيرة مع الأطفال مما يؤدي إلى إصابات بالغة وعاهات مستديمه وحالات حرجه.

النائب مي مازن تطالب الحكومة بوقف استيراد الألعاب النارية

وطالبت النائبة مي مازن، الحكومة بوقف استيراد هذه الألعاب النارية من الخارج خاصة أنها لا تصنع فى مصر لشدة الرقابه على هذه الصناعة، مشيرة إلى أن عدم استيرادها سوف يوفر ويجنب المواطنين خطر استخدامها وما ينتج عنها من حالات.

وفي وقت سابق، تقدم المهندس محمود عصام، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن انتشار الألعاب النارية في السوق المصري، ما يعرض كثير من المواطنين، خاصة الأطفال، إلى مخاطر عدة.

وأوضح عصام، في طلبه الذي رصده تحيا مصر، أن مصر شهدت خلال شهر رمضان وأيام عيد الفطر المبارك انتشارا واسعا للألعاب النارية وأصبحت تباع على الأرصفة في كافة الشوارع دون رقيب أو حسيب وكأن الأمر طبيعيا وقانونيا وغير مجرم.

انتشار الألعاب النارية تسبب في العديد من الكوارث وتعريض المواطنين للخطر

ولفت عصام، إلى أن الانتشار الواسع للألعاب النارية في الكثير المناطق تسبب في العديد من الكوارث وتعريض المواطنين للخطر، مشيرًا إلى استقبال قسم الطوارئ بالمستشفى الجامعي الجديد بسوهاج أكثر من 50 مصابا في العين، بسبب الألعاب النارية والصواريخ، على مدار أيام العيد الثلاثة.

تشديد الرقابة بالمنافذ الجمركية

وأشار النائب محمود عصام، إلى ضرورة تشديد الرقابة بالمنافذ الجمركية لمنع دخول أية شحنات من الألعاب النارية إلى البلاد دون ترخيص، مطالبا بفرض رقابة جادة وصارمة على الأسواق والشوارع ومحاسبة كل من يثبت تورطه في ترويج الألعاب النارية دون ترخيص بالمخالفة للقانون.

وأضاف عصام: "تحظى الألعاب النارية برواج بين فئة المراهقين والأطفال أحيانا، ويقوم بعضهم بتفجيرها بطرق غير آمنة، مثل إطلاقها في المناطق السكنية أو قرب المباني أو الأشخاص، وبالتالي يجب تعزيز الوعي بخطورة استخدام الألعاب النارية".

تابع موقع تحيا مصر علي