عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد إحالتها للحكومة| تقديم الدعم المادي لمزارعي القطن أبرز توصيات دراسة نائب التنسيقية بمجلس الشيوخ.. (التفاصيل)

تحيا مصر

أحال مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، دراسة النائب محمد السباعي وكيل لجنة الزراعة والرى، بشأن "زراعة القطن المصرى - التحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثمارى"، للحكومة لتنفيذ ما جاء بها من توصيات.
وتضمنت دراسة النائب محمد الساعي عددا من التوصيات الهامة، يرصد لكم موقع تحيا مصر في السطور التالية كافة التفاصيل:  

تدريب المزارعين

أوصت الدراسة تطبيق التوصيات الفنيه الخاصه بالأصناف التي وردت فى دراسة عضو مجلس الشيوخ محمد السباعي حيث أن كل صنف له مجموعه من التوصيات الفنية الخاصة به لتحقيق أقصى انتاجية بداية من : إعداد التربه – ضبط الكثافة النباتية – ميعاد الزراعه – طريقه الزراعه – التسميد ورش المبيدات وذلك عن طريق الإرشاد والحملات القومية، حيث أن الوصول بالإنتاجية إلى الطاقة القصوى يتم عن طريق إدارة المحصول الجيد والتدخل السريع فى حالة وجود أي عوامل خطر (إصابه حشرية – ظروف جويه .. الخ) على أن يتم  الإرشاد والحملات القومية قبل زراعته بوقت كافي لتدريب المزارعين على التوصيات الفنية والوصول الى اقصي طلفه انتاجيه وزيادة عدد الحقول الارشادية مغ توفير التمويل الكافي لتنفيذها .

توفير مستلزمات الإنتاج بأسعار منخفظة 

كما جاءت التوصيات فى الدراسة المقدمة باستخدام الاصناف الجديدة التي تزيد انتاجيتها بما يضمن تحقيق حافز ربح للمزارع وتوفير مستلزمات الإنتاج بأسعار منخفظة، وكذلك زراعة القطن فى تجمعات حيث أن الزراعة التجميعية تسهل وتيسر استخدام الميكنه الزراعية ومكافحة الآفات بالإضافة لضبط الري والصرف كما تساعد على سهولة وتدقيق حصر المساحة المزرةعه قطنا  بجانب استخدام التقنيات الحديثة فى الزراعة والري مثل زراعة مصاب لتقليل تكاليف المقاومة وتقليل كمية مياه الري ومقاومة الآفات والإلتزام بخطة الدولة فى الري الحديث مع تشجيع تحميل القطن من المحاصيل الاخري.
وأوصت الدراسة التي طالب بها مجلس الشيوخ الحكومه بتنفيذ ما جاء بها من توصيات بدعم مزارعي القطن من خلال التشجيع والتحفيز على خدمة الأرض بالميكنة والحر والتسوية بالليزر.

تقديم الدعم المادي لمزارعي القطن

وأشارت التوصيات الى دراسة إمكانية تقديم الدعم المادي لمزارعي القطن أسوة بما يحدث فى الكثير من الدول المنتجه للقطن مع ضرورة وضع سياسة لدعم المزارعين لانتاج القطن المصري من خلال تقديم عون خقيقي للمزارعين حتي تكون هناك عدالة فى المنافسة بيتهم وبين المنتجين الاجانب لكي يكون المزارع المصري فى موقف تنافسي افضل للحفاظ على استمرارية زراعه القطن المصري واستعادة مكانته على الساحه العالمية.
 

تابع موقع تحيا مصر علي