عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص لـ تحيا مصر.. لجان مجلس الشيوخ تنتهي من دراسة نائبة التنسيقية سها سعيد بشأن الإدمان في مصر

 النائبة سها سعيد
النائبة سها سعيد

انتهت لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ برئاسة النائب محمد هيبه، من مناقشة الدراسة المقدمة من النائبة سها سعيد عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين، ووكيل لجنه الاعلام بالمجلس، بعنوان الإدمان في مصر، وذلك من خلال لجنة مشتركة من لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي مع مكتب لجنة الصحة والسكان. 

الإدمان في مصر

وعقدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ، بحسب رصد موقع تحيا مصر عدة اجتماعات لمناقشة الدراسة المقدمة من نائبة التنسيقية بحضور ممثلي الحكومة والإستماع لكافة المقترحات تمهيدا لإعداد التقرير النهائي للجنة المشتركة من لجنتي حقوق الإنسان والصحة بالمجلس فيما يخص الدراسة لعرضها على الجلسة العامة لمجلس الشيوخ.

إعادة النظر في تراخيص مراكز علاج الإدمان

وقدمت النائبة عرضا عن الموضوع  الذي تناول ضرورة إعادة النظر في تراخيص مراكز علاج الإدمان بهدف التوسع في توفير عدد كاف لأسرة علاج الإدمان من خلال دعم المجتمع المدني لإقامة مراكز علاج إدمان على مستوى الجمهورية، الأمر الذي يحول دون تحقيقه صعوبة استخراج التراخيص وتعدد الجهات التابعة لها، ما تسبب في انتشار مراكز غير مرخصة ولا تخضع للرقابة.

صندوق مكافحة الإدمان

وأوضحت النائبة سها سعيد فى تصريحات سابقه لها يرصدها موقع تحيا مصر، أن تعارض قانون المخدرات مع قانون الصحة النفسية وطالبت بمناقشة القانون المقدم من صندوق مكافحة الإدمان، والذي تعطل في وزارة الصحة لأسباب غير معلومة مطالبه  بتشكيل وتفعيل المجلس القومي للصحة النفسية والذي لم يتشكل رغم إصدار القانون الخاص به.

وتضمنت توصيات هيئة مكتب اللجنة للجهات المختصة، كافة التوصيات التي طالبت بها "نائبة التنسيقية".

ووجهت النائبة، الشكر لفريق العمل، مؤكدة أن هذا العمل التكاملي المشرف لم يكن ليصل إلى هذا المستوى لولا جهد وإخلاص مجموعة ملف علاج الإدمان من مبادرة العدالة الثقافية بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

تابع موقع تحيا مصر علي