عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دراسات تؤكد تأثيره على الصحة.. تحرك برلماني بشأن جدوى تطبيق نظام التوقيت الصيفي

 النائب أيمن أبو
النائب أيمن أبو العلا

تقدم النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بشأن جدوى تطبيق نظام التوقيت الصيفي.

النائب أيمن أبو العلا يتقدم بطلب إحاطة بشأن جدوى تطبيق نظام التوقيت الصيفي

وقال أبو العلا، في طلب الإحاطة الذي رصده تحيا مصر، إنه في شهر أبريل عام 2023، تقدمت الحكومة بمشروع قانون إلى مجلس النواب، بشأن عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي، بهدف توفير الطاقة، وذلك بعدما كانت الحكومة في عام 2016 تطالب بإلغاء ذلك النظام، وهو ما تحقق بالفعل.

النائب أيمن أبو العلا يطالب الحكومة بتوضيح مدى جدوى تطبيق نظام التوقيت الصيفي

وأضاف أبو العلا، والآن بعد مرور عام كامل، على تجربة عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي، أريد من الحكومة توضيح مدى جدوى تطبيق ذلك النظام، فيما يتعلق بتوفير الطاقة والجدوى الاقتصادية من ورائه، لاسيما في ظل الاعتماد الكبير حاليا على أجهزة التكييف وغيرها من الأجهزة الضرورية والإضاءة دون تفرقة بين الليل والنهار.

النائب أيمن أبو العلا: الدراسات العلمية أثبتت أن اللعب في التوقيت وتغييره يؤثر سلبا في الصحة العامة

وتابع عضو مجلس النواب، كما أريد من الحكومة توضيح مدى وجود دراسات علمية عن تأثير ذلك النظام على صحة المواطنين، خاصة  أن هناك عددًا من الجامعات العالمية أثبتت أن اللعب في التوقيت وتغييره يؤثر سلبا في الصحة العامة، ويتسبب في أمراض القلب، وأن البرلمان الأوروبي سبق ووافق بالإجماع على إلغاء التوقيت الصيفي في 2021 بناء على دراسات علمية.

وقد ازداد البحث عبر محركات البحث على الشبكة العنكبوتية خلال هذه الساعات عن موعد تغيير الساعة وعودة التوقيت الصيفي الذى من المقرر أن يكون خلال الأيام الأخيرة من شهر ابريل بالإضافة إلى مواعيد قطع الكهرباء الذى تطبق من خلال الساعات القادمة بدءا من غدا الإثنين.

تغيير الساعة وعودة التوقيت الصيفي

قرب موعد انتهاء التوقيت الشتوي، والذي استمر العمل به لما يقرب من 6 أشهر، وذلك بناء على قرار مجلس الوزراء في أكتوبر الماضي بتطبيق التوقيت الشتوي والذي تم خلاله تأخير الساعة لمدة 60 دقيقة، ليبدأ تغيير الساعة في منتصف ليلة الجمعة الموافق 26 أبريل 2024، ويكون بتقديم الساعة 60 دقيقة كاملة، حيث يستمر هذا التوقيت إلى يوم 28 أكتوبر 2024.

عودة التوقيت الصيفي 2024

وسيتم العودة للتوقيت الصيفي في مصر لعام 2024، وتقديم عقارب الساعة بمقدار 60 دقيقة بدءا من يوم الجمعة الموافق 28 أبريل، عندما تصل الساعة 12:00 منتصف الليل يتم تقديم الساعة لتصبح الساعة 1:00 بعد منتصف الليل من يوم السبت اليوم التالي مباشرة لنص القانون رقم 24 لعام 2023.

تابع موقع تحيا مصر علي