عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تساؤلات متواصلة بشأن سر انعقاد البرلمان بالعاصمة الإدارية الأحد القادم..ونواب لـ تحيا مصر«لا أحد يملك معلومة وننتظر جدول الأعمال»

مجلس النواب
مجلس النواب

تساؤلات كثيرة فى الوسط البرلماني خلال الساعات الماضية جراء شروع مجلس النواب فى عقد جلسة الأحد القادم فى مقره بالعاصمة الإدارية علي أن يعود لاستئناف الجلسات فى مقره بالتحرير.. والكثير يتحدث عن تعديلات وزارية مرتقبة على حكومة المهندس مصطفى مدبولي دون أى تأكيدات رسمية من مصادر رسمية على هذه التعديلات حيث أن الأمر يتواتر على ألسنه الكثير دون أى إجابات واضحة أو معلومات لدى الأعضاء حتى كتابة هذه السطور.

مجلس النواب فى بيان رسمى: ننعقد فى مقر العاصمة الإدارية الأحد القادم 

مجلس النواب فى بيانه الرسمي عن عقد الجلسة فى العاصمة الإدارية لم يكشف عن أن هذه الطريقة ستكون بشكل مستمر ولكن حدد الانعقاد للأسبوع المقبل بأيام محددة حيث الأحد فى العاصمة الإدارية وباقى الجلسات بالتحرير وهو أمر يفرض خصوصية لجلسة الأحد لن تقل أهمية عن جلسة اليمين الدستورية التى أدى فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمن للولاية الرئاسية الجديدة حيث تم  اختيار الأداء لليمين من مقر العاصمة لتمثل عن رمزية الحدث وأهميته.وانطلاقته لفترة جديدة.

نواب البرلمان: ننتظر جدول أعمال الجلسات للبرلمان بشأن الأسبوع القادم 

بحسب كثير من المصادر والقيادات البرلمانية التى تواصل معها موقع تحيا مصر لا أحد لديه معلومات واضحة سوى حديث عن أهمية هذه الجلسة والجميع يطرح تساؤلات دون إجابات كما أن الجميع يطلب الانتظار لجدول الجلسات والذى تأخر عن موعده المعتاد حيث أن الجدول يصدر من الأربعاء الذى يسبق الجلسات وإلى حتى الآن لم يصدر  وخاصة أنه من المرجح أن يكون جدول الجلسات للبرلمان خلال الفترة المقبلة متعلق بالحساب الختامى وأيضا الموازنة العامة وأى من التشريعات التى تتطلب الغجلة ويتم التوافق بشأنها مع الحكومة.

النائب مصطفى بكرى يتسائل عن سر عقد المجلس لجلسات الأحد بالعاصمة الإدارية 

السؤال الذى طرحه النائب مصطفى بكرى وغيره بحسب رصد موقع تحيا مصر من أعضاء المجلس لا يجد أى إجابة حتى الآن بشأن أهمية انقعاد البرلمان يوم الأحد القادم ومبرر الانعقاد وهل ستكون هذه الطريقة فى الانعقاد أسبوعية أم الأمر متعلق بالأسبوع القادم فقط خاصة أن طبيعة عمل المجلس على مستوى انعقاد اللجان النوعية لم يتم التوافق بشأنها حتى الآن والأمر متاح لعقد الجلسات العامة فقط فى العاصمة الإدارية.

جميع النواب ينتظرون جدول أعمال جلسات البرلمان للأسبوع القادم 

الجميع ينتظر جدول جلسات البرلمان للأسبوع المقبل للإجابة على التساؤل الذى يُحير الوسط السياسي المصرى حتى الآن ومبرر الانعقاد يوم ومن ثم العود لمقر التحرير وسط تكهنات وتساؤلات عن إمكانية أن نكون أمام تعديل وزارى يتم على حكومة المهندس مصطفى مدبولي  حيث مادة 129 من لائحة مجلس النواب علي أن لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراءُ تعديلٍ فيها, ويعرضه رئيس المجلس فى أول جلسة تالية لوروده. وفى غير دور الانعقاد تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه. وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملةً، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويُخطَر رئيسُ الجمهورية بذلك. وفى جميع الأحوال، يراعى حكم الفقرة الأخيرة من المادة 146 من الدستور، فى اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل، وحكم المادة 234 من الدستور، فى تعيين وزير الدفاع.

 

تابع موقع تحيا مصر علي