عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجيش الأمريكي ينفي تنفذه غارات جوية في العراق

انفجار
انفجار

قام الجيش الأمريكي، في بيان عاجل له منذ قليل، بنفي أنه قصف العراق اليوم، وذلك عقب أن أعلنت هيئة الحشد الشعبي العراقي وقوع انفجار في قاعدة "كالسو" جنوبي بغداد.

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" في بيان لها: "نحن على علم بالتقارير التي تزعم أن الولايات المتحدة شنت غارات جوية في العراق اليوم"، مضيفة أن "تلك التقارير غير صحيحة. ولم تقم الولايات المتحدة بشن غارات جوية في العراق اليوم".

وأفادت وسائل إعلام عراقية، الجمعة، بأن دوي انفجار قوي هز شمال محافظة بابل بوسط البلاد، فيما أشارت تقارير إلى أن هناك تقارير تفيد بأن انفجار بابل وقع في قاعدة "كالسو" التابعة لقوات الحشد الشعبي.

بدورها، ذكرت وكالة "رويترز"، نقلاً عن مصدرين أمنيين، أن انفجاراً ضخماً وقع في قاعدة "كالسو" جنوبي العاصمة بغداد، موضحين أنه حدث نتيجة ضربة جوية مجهولة المصدر.

ونقلت وكالة أنباء العالم العربي عن مصدر، قوله إن "الضربة كانت من سلاح جوي، واستهدفت مقر مديرية الدروع التابعة للحشد الشعبي" في القاعدة، مضيفاً أن "لا خسائر بشرية كحصيلة أولية".

هيئة الحشد الشعبي العراقي تكشف التفاصيل

كشفت هيئة الحشد الشعبي العراقي، عن أن الهجوم الذي استهدف قاعدة كالسو جنوبي العاصمة العراقية بغداد، أسفر عن وقوع خسائر مادية وبعض الإصابات.

وتابعت الهيئة أن فريق تحقيق وصل إلى مكان الانفجار الذي تسبب في وقوع خسائر مادية وإصابات.

وأفادت وسائل إعلام عراقية في أنباء عاجلة منذ قليل، بإصابة شخصين في الهجوم الذي طالع قاعدة كالسو قرب بغداد.

وقالت قناة "السومرية" إن عشرات الطائرات الأميركية تحلق بسماء مناطق عدة في بغداد وبابل وكربلاء، مشيرةً إلى أن طيرانًا مجهولاً استهدف مقرا للحشد الشعبي بصاروخين جنوبي بغداد.

سقوط قتيل وعدد من الجرحى

وفي وقت لاحق، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر أمنية عراقية سقوط قتيل وعدد من الجرحى جراء الانفجار، ثم تحدثت مصادر أمنية عراقية للمرة الأولى عن سقوط 3 جرحى في قصف استهدف مواقع للحشد الشعبي بمحافظة بابل.

من جانبها نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن مصدر أمني عراقي أن الانفجارات الضخمة وقعت في مستودع ذخيرة في قاعدة عسكرية تابعة للحشد الشعبي.

ثم توالت البيانات العراقية، حيث تحدث رئيس اللجنة الأمنية بمحافظة بابل عن 5 انفجارات بقاعدة كالسو ناجمة عن قصف طيران مسير لمواقع تابعة لهيئة الحشد.

وبعد نحو ساعة خرج الحشد الشعبي العراقي ببيانه الأول تعليقا على ما جرى حيث تحد عن انفجار بمقر للحشد في قاعدة كالسو العسكرية شمال محافظة بابل، مضيفا أن الانفجار تسبب في خسائر مادية وإصابات وأن فريق تحقيق وصل إلى مكان الانفجار.

تابع موقع تحيا مصر علي