عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هجوم أصفهان.. صحيفة أمريكية تكشف إصابة منظومة الدفاع الجوي في إيران

هجوم أصفهان
هجوم أصفهان

كشفت صحيفة نيويورك تايمز، أن الهجوم الإسرائيلي على قاعدة الجوية الإيرانية في أصفهان أصاب منظومة الدفاع الجوي.

إصابة منظومة الدفاع الجوي في إيران بعد الهجوم الإسرائيلي

وقالت الصحيفة في تقرير رصده موقع تحيا مصر أن:" صوراً التقطتها أقمار صناعية تظهر أن الهجوم الإسرائيلي على قاعدة جوية إيرانية في أصفهان أصاب جزءاً مهماً من منظومة للدفاع الجوي". 

صورة متداولة لهجوم أصفهان 

وأضافت الصحيفة إن:" تم الهجوم باستخدم ذخائر دقيقة التوجيه على قاعدة شيكاري الجوية مما أدى إلى إتلاف رادار يستخدم في أنظمة الدفاع الجوي إس-300 لتتبع الأهداف القادمة". 

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة Jerusalem Post العبرية إن الهجوم نفذته طائرات بإطلاق صواريخ بعيدة المدى وليس باستخدام طائرات مسيرة أو صواريخ أرض جو.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية أن رادارا للجيش في القاعدة العسكرية بمحافظة أصفهان كان أحد الأهداف المحتملة، وأن الضرر الوحيد الناجم عن الهجوم كان نوافذ مكسورة في العديد من مباني المكاتب.

ومن ناحية أخرى ذكرت تقارير عبرية، أن الهجوم على أصفهان أصاب أصولا للقوات الجوية الإيرانية، بقرب المنطقة التي يقع داخلها موقع نووي إيراني.

وذكر مصدر إسرائيلي إن: " الرسالة كانت واضحة من هذا الهجوم، لقد اخترنا عدم ضرب مواقعكم النووية هذه المرة، لكن كان بإمكاننا أن نفعل ما هو أسوأ ".

هجوم إسرائيلي على أصفهان 

هذا، وكشفت صور أقمار صناعية عن الآثار الناجمة عن الضربة الإسرائيلية التي شنتها على قاعدة أصفهان الجوية في إيران، والتي أظهرت عن عدم وجود أي أضرار تذكر جراء هذا “الانتقام العسكري” الذي جاء رداً على الهجوم الإيراني على إسرائيل الأسبوع الماضي واستخدمت خلاله عشرات الطائرات المسيرة وصواريخ باليستية استهدفت قاعدة نيفاتيم العسكرية دون وقوع أضرار جسيمة.

ووفق تقرير نشرته شبكة CNN الأميركية ورصده موقع تحيا مصر ، فصور الأقمار الاصطناعية التي تم التقاطها بعد الضربة الإسرائيلية لم تظهر أي أضرار بالغة في قاعدة أصفهان الجوية في إيران.  

وذكر التقرير الذي اعدته شبكة CNN انه: “لا يوجد أي أضرار جسيمة في القاعدة الجوية التي يزعم أنها استهدفت بضربة عسكرية إسرائيلية”. وذلك بحسبصور الأقمار الاصطناعية الحصرية التي حصلت عليها سي إن إن من Umbra Space. 

وأوضح التقرير أن هذه الصور التقطت في حوالي الساعة 10:18 صباحا بالتوقيت المحلي.

وأشار إلى أنه: "لا يوجد هناك أي حفر كبيرة في الأرض ولا توجد مبان مدمرة بشكل واضح"، لافتا إلى أنه: "ستكون هناك حاجة إلى صور إضافية للتحقق من وجود أضرار".

تابع موقع تحيا مصر علي