عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذيرات من نقص حاد في الثروة الداجنة.. ورئيس الشعبة يطالب الحكومة بالتحرك

الدواجن
الدواجن

قال الدكتور عبد العزيز السيد،  رئيس شعبة الدواجن ، إن صناعة الدواجن تمثل ركيزة أساسية لضمان الأمن الغذائي، وتوفير البروتين الحيواني، إلا أنه مع الزيادة السكانية، وارتفاع معدلات الاستهلاك، فإن الإنتاج الحالى  أصبح لا يكفى احتياجات المستهلكين، خاصة مع   زيادة الضغط علي طلب الدواجن لاسيما بعد ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء واعتمادها كبديل أساسي للبروتين الحيواني.

لابد من حل لتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك

واضاف السيد، خلال تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر،  أنه لابد من بحث عدة حلول مثل استيراد الدواجن المجمدة من الخارج، لتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وذلك إذا لم تقم الحكومة بتنفيذ خطة تنمية الثروة الداجنة التى أعلنت عنها فى 2020 لزيادة إنتاج الدواجن إلى نحو 2.2 مليار دجاجة لتلبية احتياجات السوق المحلية وكذلك زيادة الإنتاج المحلى من بيض المائدة إلى 26 مليار بيضة حتى عام 2030.

واوضح رئيس شعبة الدواجن، ان صناعة الدواجن تعتمد على نحو 10731 مزرعة مرخصة من بين 60 ألف كيان قائم للإنتاج الداجنى، باستثمارات تقدر بنحو 150 مليار جنيه، فيما يخطط منتجو الدواجن لزيادة الإنتاج المصرى من الدواجن إلى نحو مليارى دجاجة فى عام 2030 لتلبية احتياجات السوق المحلى، وكذلك زيادة الإنتاج المحلى من بيض المائدة إلى 26 مليار بيضة.

غلاء تكلفة إنتاج الدواجن أدي الي خروج صغار مربي الدواجن

وتابع حسب إحصاءات الثروة الداجنة كان إجمالى حجم إنتاج القطاع التجارى من الدواجن فى مصر نحو 1.4 مليار طائر، ولكن انخفض هذا الرقم خلال العامين الماضيين بسبب مشكلة غلاء تكلفة إنتاج الدواجن وبالتالى أدى إلى خروج صغار مربى الدواجن دون أى تحرك من وزارة الزراعة أو الاتحاد العام لمنتجى الدواجن لحماية صغار المنتجين.

تحذير من نقص حاد في الثروة الداجنة

وشدد السيد، علي انه إذا لم يتم تنفيذ خطة تنمية صناعة الدواجن خلال الخمسة سنوات القادمة ستتعرض مصر إلى نقص حاد في إنتاج مايكفى مصر من الدواجن خاصة فى ظل زيادة مستمرة في عدد السكان حسب تقرير المركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

وفي سياق سابق، قد أعلن الاتحاد العام لمنتجي الدواجن عن مبادرة تخفيض اسعار الدواجن وذلك بعد توجيهات القيادة السياسية ورئيس الوزراء، لتنخفض اسعار الدواجن الي 85 جنيه بالمزرعة .

وقد شهدت أسعار الدواجن الفترة الحالية تراجعا اخر ، حيث انخفض  سعر كيلو الفراخ البيضاء اليوم السبت الي  75 جنيهًا في البورصة، مقابل 78 جنيها أمس، فيما تراوح سعر الكيلو للمستهلك النهائي بين 80 و85 جنيها.

تابع موقع تحيا مصر علي