عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير خطير.. هل يوجد بطيخ مسرطن في الأسواق؟

تحيا مصر

ترددت بعض التحذيرات حول عدم تناول البطيخ لوجود انواع مسرطنه منه في الأسواق، خاصة مع قدوم فصل الصيف ويعد البطيخ أكثر الثمار التي يقبل عليها الكثيرون لتعويضهم بالماء اللازم للجسم وترطيبه خاصة مع موجات الحر الشديدة.

حقيقة وجود بطيخ مسرطنة

ومن جانبه كشف سليمان عمران، رئيس البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي البطيخ بمعهد البحوث الزراعية بوزارة الزراعة المصرية، حقيقة ماتداوله البعض بشأن وجود بطيخ مسرطن في السوق المصرية، مؤكدا إن البطيخ المتواجد في السوق المصرية آمن تمامًا ولا يحتوي على أي مواد مسرطنة.

وأوضح سليمان ، أن  كل عام في هذا الوقت مع بداية قدوم فصل الصيف يشهد تردد هذه الشائعات والمخاوف حول تناول البطيخ

هل البياض داخل البطيخ يشير لمواد مسرطنة؟

 وعن وجود "البياض" الذي يكون داخل البطيخ، أكد خبير معهد البحوث الزراعية ، أنه لا يشير لوجود مواد مسرطنة، ولكن هذا "البياض" يكون بسبب حصاد البطيخ مبكرًا. وتابع"ساعات بيكون في طبقة زي قشرة نايلون بيضة، دي نأكلها مفيهاش أي مشكلة".

ضرورة غسل البطيخ من الخارج

وأشار إلى أن "البطيخ المصري على جودة عالية"، لافتا إلى "وجود ثقافة عالية من قبل مزارعي البطيخ في البلد حاليا"، وان حدوث بعض حالات من التسمم نتيجة تناول البطيخ قد يكون حالات فردية نتيجة اختلاط الايد بالبطيخ بدون غسله جيدا نظرا لوجود بعض المبيدات والكيماويات علي قشرة البطيخ الخارجية، مطالبا بضرورة أخذ احتياطات النظافة وغسل جميع انواع الفواكه جيدا بالماء والخل.

فوائد البطيخ

ويعد البطيخ هو عنوان فاكهة فصل الصيف، لما يحتويه علي عديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم  مثل نسبة عالية من الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامين أ والليكوبين والكاروتينات الأخري.

البطيخ وانقاص الوزن

كما أن البطيخ يعد من أهم الأطعمة المدرة للبول بفضل احتوائه على نسبة عالية من الماء حيث ينصح  بتناول 1,5 إلى 2,5 كوب من فاكهة البطيخ يوميا. فبالإضافة إلى أهميتها الصحية تعتبر وجبة خفيفة منعشة ومرطبة إذ تتكون من 92 في المائة من الماء. علاوة على ذلك، يعتبر البطيخ صديقا للنظام الغذائي في حال اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن، حيث يحتوي على 80 سعرة حرارية فقط لكل كوبين.

تحتوي بذور البطيخ على ألياف ودهون أحادية ومتعددة غير مشبعة وبروتينات، إضافة للحديد والمغنيسيوم والزنك والنحاس والكالسيوم.

حيث ينصح البعض بتناوله لما لها من فوائد صحية عديدة مثل تعزيز المناعة لاحتوائها علي نسبة عالية من الزنك، كما تحتوي على دهون صحية مثل الأحماض الأحادية المشبعة وغير المشبعة التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، كما يساعد تناول لب البطيخ في تنظيم مستويات السكر في الدم من خلال زيادة حساسية الأنسولين.

تابع موقع تحيا مصر علي