عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خطة النواب: الحكومة تنفذ هذا القرار لأول مرة بشأن الموازنة العامة

النائب مصطفى سالم
النائب مصطفى سالم

سرد النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بعضا من تفاصيل الموازنة المالية لهذا العام، قائلا :" إنه لأول مرة الحكومة تدمج 59 هيئة وجهة ضمن الموازنة العامة".

خطة النواب: الموازنة الجديدة واجهت تحديات كثيرة

وأوضح  سالم، في تصريحات تليفزيونية  لبرنامج "يحدث في مصر" عبر فضائية "إم بي سي مصر" مع الإعلامي شريف عامر ، الموازنة الجديدة واجهت التحديات بزيادة متوقعة في الإيرادات حيث رفعت توقعات الإيرادات إلي 5.2 تريليون جنيه.

ونوه وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بأن إجمالي الدعم والمنح والحماية الاجتماعية بلغ  ٦٣٦ مليار جنيه مقابل ٥٢٩.٧ بموازنة العام الماضي، في إطار المحافظة على توجيه الدعم لمستحقيه ومد مظلة الحماية الاجتماعية.

وأشار إلى أن استيفاء نسب الاستحقاق الدستوري للصحة 491 مليار جنيه، بينما هناك 45 مليار جنيه لـ 5 ملايين مستفيد من برامج تكافر وكرامة في الموازنة الجديدة للدولة.

طلب إحاطة بشأن الانتشار الملحوظ لسماسرة الحج والعمرة 

وفي سياق أخر عقدت لجنة السياحة بمجلس النواب برئاسة النائبة نورا علي، اجتماعًا لمناقشة موضوع طلب إحاطة بشأن الانتشار الملحوظ لسماسرة الحج والعمرة والكيانات المزيفة التي تتعامل في هذا الشأن.

 وقالت نورا علي، إن الدولة تبذل جهودا كبيرة لتنظيم سوق العمرة من خلال الرقابة على شركات السياحة؛ وفقاً لأحكام قانون إنشاء البوابة المصرية للعمرة، وإصدار قانون تنظيم الحج، وإنشاء البوابة الموحدة للحج.

حملة مكبرة لتوعية المواطنين الراغبين في أداء العمرة والحج

وأضافت أن سوق العمرة يعاني من ظاهرة انتشار السماسرة والوسطاء الذين يصرون على فرض سطوتهم، والتحايل على القانون، حتى أصبحوا كيانات واسعة الانتشار يمارسون العمل دون صيغة قانونية. 

وأوصت اللجنة بتنفيذ حملة مكبرة لتوعية المواطنين الراغبين في أداء العمرة والحج باتباع الطرق القانونية السليمة للسفر، من خلال التسجيل بالبوابة المصرية للعمرة والحج كونها ضمانة للحفاظ عليهم من عصابات النصب والتلاعب.

جاء ذلك بحضور رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية بوزارة السياحة، وممثلين من شركة مصر للطيران للخطوط الجوية منهم رئيس القطاع التجارى، ومدير إدارة الحج والعمرة، ومدير عام المبيعات، بجانب عضو لجنة تسيير أعمال غرفة شركات ووكالات السفر.

 

تابع موقع تحيا مصر علي