عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من الخارجية الفلسطينية بشأن اعتراف جامايكا بدولة فلسطين

الخارجية الفلسطينية
الخارجية الفلسطينية

رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الأربعاء، بقرار جامايكا الاعتراف بدولة فلسطين والانضمام إلى الحراك الدولي الذي يدعو إلى تطبيق فعلي لحل الدولتين، واحترام حق الشعب الفلسطيني في العيش بحرية وكرامة في دولته المستقلة.

الخارجية الفلسطينية ترحب باعتراف جامايكا بدولة فلسطين

كما رحبت بتصريحات وزيرة خارجية جامايكا كامينا جونسون سميث، خلال إعلانها القرار، الذي دعت فيه إلى التزام الدول بالحلول الدبلوماسية وفقا للقانون الدولي بدلا من الحلول العسكرية، مشيرة إلى أهمية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وحماية الشعب الفلسطيني، وتكثيف الجهود لإيصال المساعدات الإنسانية، خاصة إلى العديد من النساء والأطفال الذين يعانون يوميا.

مجلس الأمن

وأكدت الخارجية الفلسطينية أن:" هذا الموقف يتماشى مع التزام جامايكا بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، إذ ينص على الاحترام المتبادل والتعايش السلمي بين الدول، فضلا عن حقوق الشعوب كافة في تقرير مصيرها، ويؤكد ضرورة تكاتف الدول في أخذ خطوات فعلية من أجل إعادة مصداقية النظام الدولي القائم على القواعد والعدالة والمساواة بين الشعوب كافة."

أكدت الوزارة مطالبتها لكل الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين بأن تتخذ هذه الخطوة في أقرب وقت.

جامايكا تعلن رسمياً الاعتراف بالدولة الفلسطينية 

وأعلنت جامايكا رسميا اعترافها  بدولة فلسطين، مجددة دعمها لجميع الجهود المبذولة لوقف التصعيد وتحقيق السلام الدائم في المنطقة، وضرورة اللجوء إلى الحلول الدبلوماسية لضمان سلامة وسيادة الشعوب.

وقالت  وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية كامينا جونسون سميث، أن:" الاعتراف بدولة فلسطين يأتي في إطار استمرار دعمها لحل الدولتين كخيار وحيد قابل للتطبيق لحل الصراع بين إسرائيل وفلسطين، وذلك لضمان أمن إسرائيل ودعم كرامة الفلسطينيين وحقوقهم".

وأضافت وزيرة خارجية جامايكا أن "هذا القرار يؤكد على التزام بلادنا بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، التي تهدف إلى تعزيز الاحترام المتبادل والتعايش السلمي بين الدول، وتأكيد سيادة القانون الدولي وحق الشعوب في تقرير مصيرها".

وفي السياق ذاته، أعربت الحكومة الجامايكية عن قلقها بشأن الوضع في غزة والأزمة الإنسانية المتفاقمة، مطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار وزيادة إمكانية وصول المساعدات الإنسانية إلى المنطقة.

وبهذا القرار يصبح عدد الدولة المعترفة بفلسطين 142 بلد.

فيتو أمريكي يسقط مشروع قرار بمجلس الأمن لمنح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، فشل مجلس الأمن الدولي في تمرير مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة بعد فيتو أمريكي.

وصوتت 12 دولة لصالح مشروع قرار بمجلس الأمن لقبول العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة وامتنعت دولتين واستخدمت الولايات المتحدة حق الفيتو ليسقط مشروع القرار.

ولتمرير مشروع القرار يجب موافقة تسعة دول من أعضاء المجلس الـ15 وبشرط أن لا تستخدم أي دولة دائمة العضو حق النقض (الفيتو) لإجهاضه.وخلال الآونة الأخيرة مارست واشنطن الضغوط على السلطة الفلسطينية للتراجع عن هذه الخطوة.

تابع موقع تحيا مصر علي