عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جرائم حرب.. جنوب أفريقيا تدعو إلى تحقيق عاجل في المقابر الجماعية بقطاع غزة

مقبرة جماعية - غزة
مقبرة جماعية - غزة

دعت جنوب أفريقيا إلى إجراء تحقيق عاجل بشأن  المقابر الجماعية التى تم اكتشفها في مستشفيات بقطاع غزة، مشيرة إلى أن الأدلة المتعلقة بعمليات القتل الجماعي التي ارتكبتها إسرائيل ضد المدنيين تشير إلى جرائم حرب وإبادة جماعية.

جنوب أفريقيا تدعو إلى تحقيق عاجل في المقابر الجماعية بقطاع غزة

وقالت وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا، في بيان رصده موقع تحيا مصر:" نطالب بإطلاق تحقيق شامل ومحايد في هذه القضية، وفقاً لمعايير القانون الدولي، للكشف عن الحقائق، وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة".

لحظة اكتشاف المقبرة الجماعية - غزة

وأضاف البيان الصادر عن وزارة العلاقات الدولية أن:" إسرائيل التي تواصل حربها على غزة، تتجاهل قرارات محكمة العدل الدولية وتظل من دون عقاب و الأدلة المتعلقة بعمليات القتل الجماعي التي ارتكبتها "إسرائيل" ضد المدنيين تشير إلى جرائم حرب وإبادة جماعية".

وأكدت أن:" القانون الإنساني الدولي يحمي حياة الإنسان في أوقات الحرب بحظر الهجمات ضد المدنيين، ومن الواجب المشترك للمجتمع الدولي ضمان التحقيق بشكل مناسب في الفظائع المرتكبة".

ومن ناحية أخري، نفى الجيش الإسرائيلي، أمس، بشأن المقابر الجماعية التى تم اكتشافها أمس في مستشفى ناصر بخان يونس في قطاع غزة، لافتا إلى أنه تم استخراج الجثث بالفعل في محاولة للعثور على رهائن محتجزين لدى حركة حماس.

وقال الجيش  الإسرائيلي في بيان إن “الادعاء بأن الجيش الإسرائيلي دفن جثث فلسطينيين لا أساس له من الصحة.. وتم استخرج بالفعل جثثا في محاولة للعثور على رهائن احتجزتهم حركة حماس في أكتوبر”، مضيفاً أن:" قواته أعادت الجثث إلى مكان دفنها بعد فحصها".

جثث دون رؤوس وأجسادا دون جلود داخل مجمع ناصر في غزة

وأمس، قال المدير العام للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أنه تم اكتشاف مقبرتين جماعيتين بمستشفى ناصر في خان يونس.. وتم العثور على جثث دون رؤوس وأجساد دون جلود وبعضهم سرقت أعضاؤهم.

وقال إسماعيل ثوابتة المتحدث باسم الحكومة إن "الاحتلال أعد مقبرة داخل أسوار مجمع ناصر لإخفاء جرائمه"، مضيفاً:" هناك نحو 700 شهيد في مقابر جماعية أعدمهم الاحتلال داخل مجمع ناصر جنوب قطاع غزة.

وتابع المسؤول الحكومي في قطاع غزة: "اكتشفنا مقبرتين جماعيتين في مجمع ناصر الطبي ونتوقع وجود المزيد.. الاحتلال أعدم العشرات من النازحين والجرحى والمرضى والطواقم الطبية، و مصير عشرات ممن كانوا بمجمع ناصر لا يزال مجهولا بعد انسحاب القوات الإسرائيلية".

وأشار إلى أنه ود داخل مجمع ناصر جثثا دون رؤوس وأجسادا دون جلود وبعض هذه الجثث سرقت أعضاؤهم.

وفي السياق ذاته، طالب المتحدث باسم الحكومة في قطاع غزة بضرورة فتح تحقيق دولي للكشف عن ملابسات هذا الحادث اللاإنساني.

مقبرة جماعية بمستشفى ناصر في غزة

هذا، وأعلن في وقت سابق جهاز الدفاع المدني بقطاع غزة في بيان، ارتفاع حصيلة الجثث المكتشفة إلى 283، في مقبرة جماعية اكتشفت في مستشفى "ناصر" بمدينة خان يونس جنوب القطاع، الذي انسحب منه الجيش الإسرائيلي بعد انتهاكات واسعة.

و قال متحدث الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي ردا على سؤال حول اكتشاف ما لا يقل عن 283 جثة: "ندعو إلى إجراء تحقيق كامل في جميع مواقع المقبرة بطريقة موثوقة ومستقلة".

وأضاف دوجاريك، إن هناك حاجة إلى وقف إطلاق النار لرؤية نهاية لهذا الصراع في قطاع غزة.

وجدد المسؤول الأممي ضرورة تمكين العاملين في المجال الإنساني من الوصول إلى غزة بشكل أكبر، وحماية المستشفيات، وإطلاق سراح الرهائن.

وأشار إلى أن التقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة مثيرة للقلق للغاية.

تابع موقع تحيا مصر علي