عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خدعة أم تهديد حقيقي.. الجيش الإسرائيلي يعلق على أنباء هجوم رفح

من المناورات الخاصة
من المناورات الخاصة باجتياح مدينة رفح

رغم التحذيرات الدولية والإقليمية من خطورة إقدام الجيش الإسرائيلي بعملية عسكرية في  مدينة رفح الفلسطينية، غير أنها لا تزال مصرة على تنفيذ هجوم بري وهو ما أكد عليه مسؤولان إسرائيليان بارزان، أن الهجوم المرتقب على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة "قريب"

الجيش الإسرائيلي يلوح بتنفيذ هجوم برى في رفح الفلسطينية

وأفادت وكالة رويترز للأنباء نقلاً عن مصدر في وزارة الدفاع الإسرائيلية إن:" الجيش يتأهب لإطلاق عملية رفح على الفور، وفي انتظار موافقة الحكومة" مضيفاً أن "إسرائيل ستمضي في عملية استهداف حماس في رفح".

من المناورات الخاصة باجتياح مدينة رفح

تدريبات إسرائيلية لتنفيذ هجوم رفح

ونشر موقع "واللا" العبري مقطع فيديو رصده موقع  تحيا مصر  لعمليات تدريب يقوم بها الجيش الإسرائيلي، كمناورة تشابه اجتياح مدينة رفح. وذكر الموقع العبري إن العديد من الوحدات العسكرية تنتظر الضوء الأخضر للدخول إلى آخر معقل في قطاع غزة.

وتزعم إسرائيل أن مدينة رفح الفلسطينية بها 4 كتائب قتالية كاملة تابعة لحركة حماس، مشيرة إلى أن تلك الكتائب تلقت تعزيزات من آلاف من مقاتلي الحركة المنسحبين من مناطق أخرى.

وتصر حكومة بنيامين نتنياهو على أن النصر في حرب غزة سيكون مستحيلا من دون السيطرة على رفح والقضاء على حماس، واستعادة أي رهائن قد يكونون محتجزين هناك.

وفي وقت سابق من اليوم، كشفت صحيفة  Jerusalem Postالعبرية، أن الجيش الإسرائيلي يستعد لبدء العملية البرية في  رفح "قريبا جدا"، والقيام بإجلاء واسعة النطاق لأكثر من مليون فلسطيني، وذلك نقلاً عن مسؤولين أمريكيين. 

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أنه قام بتجنيد لواءين احتياطيين لمواصلة مهمة الدفاع والهجوم في قطاع غزة تحت قيادة الفرقة 99، وسيتم نقل لواء الاحتياط الثاني من الفرقة 146 ولواء الاحتياط 679 من الفرقة 210  لى الحدود اللبنانية إلى قطاع غزة.

مراحل الهجوم البري لمدينة رفح

وبحسب ما ورد سيُطلب من الفلسطينيين الإخلاء خلال الأسابيع الأربعة إلى الخمسة المقبلة إلى مجمعات الخيام التي أقامتها  منظمات الإغاثة الدولية .

وذكرت هيئة الإذاعة العبرية "كان" إلى أن خطة عملية رفح قد تم تقديمها إلى المسؤولين الأمريكيين وكذلك الوكالات الأخرى في المنطقة. وبحسب الخطة، ستتم العملية على مراحل، على أساس التقسيم الإقليمي لمدينة غزة إلى مناطق محددة

ووفق الصحيفة العبرية ففي كل مرحلة، سيقوم الجيش الإسرائيلي بإبلاغ الفلسطينيين قبل تقدمهم إلى كل منطقة حتى يتمكن السكان المحليون من الإخلاء قبل تقدم الجيش الإسرائيلي. 

ووافق الجيش الإسرائيلي على الخطة الأخيرة لعملية رفح في بداية هذا الأسبوع بعد اقتراح ثلاث خطط سابقة. وقد أعربت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن معارضتها الشديدة للعملية في رفح دون وجود خطة ذات مصداقية لحماية المدنيين. 

وقال مسؤول إسرائيلي "إننا نستعد لإقامة عملية مشتركة مع الولايات المتحدة. ونحن نتفهم المخاوف، ولكننا لن نتمكن من إكمال المهمة دون دخول رفح، الأمر الذي قد يساعد أيضًا في تخفيف الضغط بشأن قضية الرهائن".

وفي خضم الاستعدادات لعملية رفح، أفادت التقارير أن المسؤولين الحكوميين يواصلون مناقشة التغييرات المحتملة في الجانب الإسرائيلي من مفاوضات صفقة الرهائن لضمان تقدم الصفقة مع حركة حماس.

تابع موقع تحيا مصر علي