عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول زيارة له منذ توليه الحكم.. أمير الكويت يزور مصر غداً

الرئيس السيسي - الشيخ
الرئيس السيسي - الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

أفادت وكالة الأنباء الكويتية  “كونا”، اليوم الاثنين، أن أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح سيزور غدًا مصر، في أول زيارة له بعد توليه مقاليد الحكم منذ ديسمبر الماضي.

أمير الكويت يزور مصر غداً

وخلال هذه الزيارة المرتقبة فمن المقرر أن يبحث أمير الكويت مع الرئيس عبد الفتاح السيسي مجمل العلاقات الثنائية والعديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

الرئيس السيسي - الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح 

الرئيس السيسي يزور الكويت 

الجدير بالذكر، أن أمير الكويت سبق وقام بزياة القاهرة في 21 أكتوبر 2023 عندما كان وليا للعهد ممثلا للأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد ‏في قمة القاهرة للسلام، كما زارها في 27 نوفمبر 2022 ممثلا للأمير في مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ والنسخة الثانية من قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر.

‏وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي سبق وقام بزيارة الكويت في الـ 17 من ديسمبر 2023، حيث قدم واجب العزاء في وفاة الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد والتقى أمير البلاد الشيخ مشعل، معربا عن خالص التمنيات له بالتوفيق والسداد في إكمال مسيرة التقدم بالبلاد.

العلاقات المصرية الكويتية في عهد الرئيس السيسي

وبين مصر ودولة الكويت علاقة استقرار قوية منذ إعلان استقلال الكويت عام 1961، وهو التاريخ الذي نشأ منذ حينه علاقات دبلوماسية حيث تبادل البلدين السفراء، ودعمت دولة الكويت مصر في مواقفها السياسية طوال تلك الفترة، كما تقوم علاقة البلدين على الاحترام والود المتبادل، قبل أن تشهد العلاقات المصرية الكويتية زخما أكبر خلال فترة حكم الرئيس السيسي خصوصا عقب زيارات الرئيس السيسي إلى الكويت للنهوض بالتعاون الثنائي في كافة مجالات العمل المشترك، وتعزيز علاقات التعاون التاريخية، والذي أكد خلالها على دعمه للعلاقات المصرية الكويتية القائمة على الود والاحترام.

وديسمبر الماضي، أدى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية بمقر البرلمان أميراً للكويت، وذلك بعد وفاة شقيقه الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

والشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح من مواليد 27 سبتمبر 1940 وهو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت الأسبق 

ودرس في كلية هندن للشرطة في بريطانيا وتخرج فيها عام 1960. ثم التحق بوزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للمباحث العامة آنذاك (والتي تحولت في عهده إلى "أمن الدولة") برتبة عقيد في عام 1967 حتى عام 1980.

وفي 13 يناير 2004 أصدر الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت آنذاك مرسومًا أميريًا في بتعيينه نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير وشغل المنصب حتى توليه ولاية العهد.

تابع موقع تحيا مصر علي