عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الصيني يزور فرنسا الأسبوع المقبل

تحيا مصر

أعلنت الرئاسة الفرنسية اليوم الاثنين أن الرئيس الصيني شي جينبينغ  قرر زيارة فرنسا في السادس من مايو أخر الأسبوع المقبل . 

سبب زيارة الرئيس الصيني لفرنسا

وأوضحت الرئاسة الفرنسية سبب زيارة الرئيس الصيني لفرنسا بهذا التوقيت قائلة « ان هذه الزيارة تأتي في إيطار بحث أخر التطورات الحرب الأوكرانية الروسية و التي من المقرر ان يتم بحثها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع نظيره الصيني.

وكانت قد نشرت  وكالة الأنباء الفرنسية عن ى مكتب الرئاسة ان الزيارة تأتي بمناسبة الذكرى الستين لإقامة علاقات دبلوماسية بين البدلين وبعد زيارة رئيس الجمهورية إلى بكين وكانتون في أبريل   2023.

القضايا المعروض في المباحثات

وأعلنت الرئاسة الفرنسية من المقرر بحث عدة قضايا خلال المباحثات التي يخوضها الرئيس الفرنسي ماكرون ونظيره الصيني ومنها « الأزمات و الصراعات  الدولية وفي مقدمها الحرب في أوكرانيا والوضع في الشرق الأوسط والمسائل التجارية والتعاون العلمي والثقافي والرياضي فضلا عن التحركات المشتركة في مواجهة التحديات الدولية ولا سيما المناخ وحماية التنوع البيولوجي والوضع المالي لأضعف الدول.

الجولة الاولي بأوروبا من جائحة كورونا 

الجدير بالذكر أن هذه الزيارة تعد بمثابة المحطة الاولي للرئيس الصيني منذ جائحة كورونا 2019 و التي من وقتها لم يقم الرئيس الصيني بأي زيارات لدولة أوربية طيلة الخمس سنوات الماضية   

تبادل المنفعة أساس العلاقة الفرنسية الصينية  

كان قد أشار الرئيس الصيني مسبقا  خلال الاحتفال بمرور60 عام  علي العلاقات الدبلوماسية التجارية بين البلدين قائلا « أنه على مدار العقود الستة الماضية، كانت العلاقات الصينية الفرنسية ولا تزال في طليعة العلاقات الصينية مع الدول الغربية، مما جلب منافع للشعبين وساهم في السلام والاستقرار والتنمية في العالم. وأكد شي على أن التعاون الصيني الفرنسي شمل مجالات متعددة، منها صناعات متطورة مثل الطائرات والأقمار الصناعية ومحطات الطاقة النووية، وكذلك منتجات الاستهلاك اليومي، مثل النبيذ والجبن ومستحضرات التجميل. وأشار إلى أن إنشاء المراكز الثقافية وإقامة فعاليات عام الثقافة وعام اللغة، وغيرها من التبادلات الثقافية بين البلدين

تابع موقع تحيا مصر علي