عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يفتح باب التسجيل للأفلام المشاركة في الدورة 45

مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

يعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فتح باب التسجيل للأفلام الراغبة بالمشاركة في فعاليات دورته الـ45 برئاسة الفنان حسين فهمي التي تقام في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل بدار الأوبرا المصرية.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 45

كان من المفترض ان تقام هذه الدورة في السنه الماضية ورصدها موقع تحيا مصر، ولكن تم تأجيلها بقرار من وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني بسبب الاحداث التي تحدث في غزة، وستقام هذة الدورة تحت إدارة الناقد السينمائي عصام زكريا، ويبدأ فتح باب استقبال طلبات الأفلام الراغبة في المشاركة من جميع أنحاء العالم بداية من 1 مايو 2024 وحتى 1 أغسطس 2024 عبر الموقع الرسمي للمهرجان ولمدة شهر كامل.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

جدير بالذكر، يعتبر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي واحد من أهم المهرجانات في الوطن العربي وافريقيا بأكملها، لأنه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل في الفئة A في الأتحاد الدولي بفرنسا.

تصريحات مدير المهرجان عصام زكريا


وعلى الجانب الآخر تحدث عصام زكريا في لقائه مع الإعلامي يوسف الحسيني، ببرنامج "التاسعة" الذي يذاع على القناة الأولى بالتليفزيون المصري قائلا: " أن المهرجان عبارة عن أخطبوط له 20 ذراع ويجب على مدير المهرجان أن يجعل كل الأذرع تعمل في وقت واحد، مشيرا إلى أهمية الدقة في المهرجانات لتجنب أي مشكلات".

وتابع عصام زكريا قائلاً: "الفنانين يذهبون إلى مهرجانات عديدة وأكثر ما يبهرهم حميمية العرض والجمهور، لذلك يجب التفكير في الجمهور وحضوره في المهرجانات".

وكانت قد إستقرت إدارة مهرجان القاهرة السينمائى على التشكيل الجديد للمكتب الفنى فى دورته الـ45 بعد تأحيله العام الماضي، ليأتي على رأسه الناقد السينمائى عصام زكريا مدير المهرجان والذي سبق وكان مدير مهرجان الأسماعيلية للفيلم القصير منذ عام 2017.

عصام زكريا

وتحدث زكريا خلال لقاء آخر أنه استغنى حاليا عن مهرجان الإسماعيلية الدولي حتى يتفرغ بالكامل لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والأمر في الوظفتين عائد على وزارة الثقافة التي سترى كيف ستسير الأمور وتخدم المصلحة العامة.  

واضاف: "بدأنا في عمل جرد للأفلام التي كانت ستعرض في الدورة الملغاة، حتى نعرضها في الدورة المقبلة، وسنحافظ على التكريمات".

تابع موقع تحيا مصر علي