عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتفاضة الجامعات الأميركية.. اشتباكات بين شرطة لوس أنجلوس والطلبة المؤيدين لفلسطين بجامعة كاليفورنيا

اعتصاما من أجل غزة
اعتصاما من أجل غزة في جامعة كالفورنيا

قامت شرطة لوس أنجلوس، بإزالة الحواجز وبدأت في تفكيك مخيم للمتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في حرم جامعة كاليفورنيا، وذلك بعد حوالي 24 ساعة من مهاجمة متظاهرين مناهضين لمخيم في الحرم الجامعي. .

اعتقال شرطة لوس أنجلوس أشخاص مؤيدين لفلسطين بجامعة كاليفورنيا

واعتقلت الشرطة مجموعة من الأشخاص في الحرم الجامعي، وذلك  بعد أن أمضى الضباط ساعات في التهديد بالاعتقال عبر مكبرات الصوت إذا لم يتفرق الناس. وتجمع مئات الأشخاص في الحرم الجامعي، سواء داخل الخيم أو خارجها لدعمهم.

اعتقال شرطة لوس أنجلوس أشخاص مؤيدين لفلسطين بجامعة كاليفورنيا

هجوم على المتظاهرين المؤيدين لفلسطين 

وانتشرت خيام المتظاهرين الذين يطالبون الجامعات بوقف التعاملات التجارية مع إسرائيل أو الشركات التى تدعم الحرب في غزة ، عبر الجامعات في جميع أنحاء البلاد في حركة طلابية لا مثيل لها في هذا القرن. 

وأمس هاجم متظاهرون مناهضون المخيم المؤيد للفلسطينيين، وأطلقوا رذاذ الفلفل وهدموا الحواجز. واستمر القتال لعدة ساعات قبل تدخل الشرطة دون أن يتم اعتقال أي شخص. وأصيب ما لا يقل عن 15 متظاهرًا، وأثار الرد الفاتر من جانب السلطات انتقادات من الزعماء السياسيين وكذلك الطلاب المسلمين وجماعات المناصرة.

-شرطة لوس انجلوس تفض اعتصاما من أجل غزة في جامعة كالفورنيا
اعتصاما من أجل غزة في جامعة كالفورنيا

وأدى بعض المتظاهرين الصلاة مع غروب الشمس، بينما هتف آخرون "لن نغادر" و وزعوا نظارات واقية وأقنعة وذلك للتعامل مع رذاذ الفلفل أو الغاز المسيل للدموع .

وخارج المخيم، تجمع حشد من الطلاب والخريجين والجيران على درجات الحرم الجامعي، وانضموا إلى الهتافات المؤيدة للفلسطينيين.واستمر الحشد في النمو مع حلول الليل مع تدفق المزيد والمزيد من الضباط إلى الحرم الجامعي.

وقال راي ويلياني، الذي يعيش في مكان قريب، إنه جاء إلى جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس مساء الأربعاء لدعم المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين.

وأضاف: "نحن بحاجة إلى اتخاذ موقف حيال ذلك". "لقد طفح الكيل."

اعتقال 1600 شخص شاركوا في المظاهرات الداعمة لفلسطين في أمريكا

ووفق وكالة أسوشيتد برس فمنذ 18 أبريل، تم القبض على أكثر من 1600 شخص في 30 جامعة في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال جين بلوك، مستشار جامعة كاليفورنيا، في بيان، إن "مجموعة من المحرضين" ارتكبت هجوم الليلة السابقة، لكنه لم يقدم تفاصيل عن الحشد أو سبب عدم تحرك الإدارة وشرطة المدرسة عاجلاً.

وقال العديد من الطلاب الذين تحدثوا خلال المؤتمر الصحفي إنهم اضطروا إلى الاعتماد على بعضهم البعض، وليس الشرطة، للحصول على الدعم أثناء تعرضهم للهجوم، وأن الكثيرين في المخيم المؤيد للفلسطينيين ظلوا مسالمين ولم يتعاملوا مع المتظاهرين المناهضين.

وفي جامعة ويسكونسن في ماديسون، اندلع حشد في وقت مبكر من يوم الأربعاء بعد أن أزالت الشرطة بالدروع جميع الخيام باستثناء خيمة واحدة ودفعت المتظاهرين. وقالت السلطات إن أربعة ضباط أصيبوا، من بينهم جندي حكومي أصيب في رأسه بلوح تزلج. ووجهت إلى أربعة منهم تهمة الاعتداء على سلطات إنفاذ القانون.

كل هذا يحدث في عام انتخابي في الولايات المتحدة، مما يثير تساؤلات حول ما إذا كان الناخبون الشباب - الذين ينتقدون الديمقراطيين - سيدعمون جهود إعادة انتخاب الرئيس جو بايدن، نظرا لدعمه القوي لإسرائيل.

وفي جامعة براون في رود آيلاند، وافق المسؤولون على النظر في التصويت على سحب الاستثمارات من إسرائيل في أكتوبر - وهي على ما يبدو أول كلية أمريكية توافق على مثل هذا الطلب.

بدأت المظاهرات في حرم جامعة كولومبيا في جميع أنحاء البلاد في 17 إبريل احتجاجاً على الهجوم الإسرائيلي على غزة، 

ووصفت إسرائيل وأنصارها الاحتجاجات الجامعية بأنها معادية للسامية ، بينما يقول منتقدو إسرائيل إنها تستخدم هذه الادعاءات لإسكات المعارضة.

وفي الوقت نفسه، قامت الشرطة بإخلاء مخيمات الاحتجاج في أماكن أخرى، مما أدى إلى اعتقالات، أو إغلاق الجامعات طوعًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك كلية مدينة نيويورك، وجامعة فوردهام في نيويورك، وولاية بورتلاند في أوريجون، وجامعة أريزونا الشمالية في فلاجستاف، أريزونا، وجامعة تولين في نيو أورليانز.

تابع موقع تحيا مصر علي