عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمم المتحدة: إعادة إعمار غزة قد يستغرق 80 عام.. والتكلفة تصل إلى 40 مليار دولار

آثار القصف الإسرائيلي
آثار القصف الإسرائيلي على غزة

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، أن تكلفة إعادة  إعمار قطاع غزة قد يستغرق 80 عاماً، وذلك جراء الدمار الناتج عن العملية العسكرية الإسرائيلية التى حولت المدينة الفلسطينية إلى مبانى مهدمة وتدمير شبه كامل للبنية التحتية للقطاع إلى جانب مقتل أكثر من 34 ألف شخص ومايزيد عن 70 ألف إصابة وآخرين لايزالون في عداد المفقودين وتحت الركام.

الأمم المتحدة: تكلفة إعمار قطاع غزة تقدر ما بين 30 إلى 40 مليار دولار

وذكر التقرير الصادر عن الأمم المتحدة أن:" تكلفة إعمار قطاع غزة تقدر ما بين 30 إلى 40 مليار دولار"، مشيرة إلى أن :" إعادة إعمار غزة مهمة لم يتعامل المجتمع الدولي مع مثلها منذ الحرب العالمية الثانية".

آثار القصف الإسرائيلي على غزة

تحذيرات أممية من زيادة معدل الفقر فى غزة مع استمرار الحرب

كما أشار التقرير الأممي إلى أنه في حال تم تسليم معدا البناء أسرع خمس مرات مما كان عليه الأمر في الأزمة السابقة عام 2021، فإن ذلك يعني إعادة الإعمار بحلول عام 2040.

هذا، وصرح مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أخيم شتاينر، إن "المعدلات الفلكية في الخسائر البشرية، والدمار الجسيم والزيادة الحادة في الفقر في مثل هذه الفترة القصيرة ستؤدي إلى أزمة إنمائية خطيرة تهدد مستقبل الأجيال القادمة".

وأضاف المسؤول الأممي أنه:" في حالة استمرت الحرب 9 أشهر، فمن المتوقع أن يزداد الفقر بين سكان غزة من 38.8% نهاية عام 2023 إلى 60.7%، ما يجر جزءاً كبيراً من أبناء الطبقة الوسطى إلى ما دون خط الفقر".

تطور ايجابي جديد في مفاوضات الهدنة بغزة

وفي سياق آخر، ذكر مصدر مصرى رفيع المستوي، اليوم الخميس، إن المفاوضات التى تهدف للتوصل إلى  اتفاق هدنة في قطاع غزة تشهد تقدماً إيجابياً، ويأتي ذلك ضمن جهود مصرية مكثفة من أجل العمل وقف الحرب المستعرة في المدينة الفلسطينية لأكثر من نصف عام قتل وأصيب فيها الآلاف إلى جانب تدمير شبه كامل للقطاع. 

وأضاف المصدر نقلاً عن قناة القاهرة الإخبارية أن مصر تجري اتصالات مكثفة مع كل الأطراف من أجل التوصل إلى الاتفاق.

ويوم الثلاثاء، ذكر مصدر مطلع على المفاوضات إن صفقة بين إسرائيل وحركة حماس باتت وشيكة، وقد يتم التوصل إليها خلال بضعة أيام إذا تم الانتهاء سريعاً من بعض الإشكاليات التي تعيق التنفيذ.

وأكد المصدر المطلع على مسار المفاوضات أن المقترح المصري يحظى بقبول لدى حماس وإسرائيل، إلا أن أحد النقاط الخلفية تتعلق في عدد المحتجزين لدى حركة حماس من الفئة العمرية، والطبيعة الوظيفية المطلوب الإفراج عنهم ضمن المقترح.

تابع موقع تحيا مصر علي