عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يشترط الوضوء لحمل المصحف؟.. مجلس الفقة يوضح حكم قراءة القرآن للحائض والنفساء

قراءة القرآن
قراءة القرآن

كشف مجلس الفقه عن حكم قراءة القرآن لغير المتوضأ والحائض والنفساء والجنب.

حكم مس المصحف دون وضوء

واوضح مجلس الفقه خلال حلقة رصدها موقع تحيا مصر، من برنامج لعلهم يفقهون الذي يقدمه 4 من مشايخ الأزهر،  عبر شاشه دي ام سي، انه لا اختلاف على أنه لا يقرأ القرآن إلا طاهر كما في أحاديث عبد الله بن قيس، وانه لابد لحامل المصحف من الطهارة كما قال الله تعالى “لا يمسه الا المطهرون”، والطهارة تعني إزاله الحدث الأكبر والحدث الأصغر حيث قال جل تعالى لا يمسه الا المطهرون تنزيل وحينما قال تنزيل أراد القرآن في اللوح المحفوظ.

وكشف مجلس الفقه، انه يستثنى من ذلك طلاب العلم الذين يداومون على قراءة القرآن ويدرسونه باستمرار، مشيرا إلى أن العلماء اختلفوا في مسالة شرط الوضوء لحامل المصحف إلى ثلاثة اقسام من بينهم ثلث رأى انه يشترط  لقراءته الوضوء، والثاني رأى انه يشترط الوضوء لمس المصحف إلا ان كان بحائل اي إذا كان موضوع في حقيبه او كيس من القماش، أما الرأي الثالث يرى انه من الامور العادية ولا يشترط الوضوء لمسح المصحف او لحمله.

فيما راى راي آخر أن لا يجوز لحمل المصحف الوضوء، موضحا ان الله تعالى حينما قال “لا يمسه إلا المطهرون” كان يقصد بذلك الملائكة وليس البشر وكان يقصد بتنزيل اللوح المحفوظ.

حكم قراءة القرآن جنب

وأشار مجلس الفقه، الى انه من لطف الله انه ظهرت مصاحف تصنع أغلفتها من الأقمشه لرفع الحرج كما ان القران اصبح القرآن في الهواتف المحمولة، كما ان ما يسري على القرآن في الهاتف يسري على القرآن في المصحف، موضحا ان قراءة القرآن للجنابه لا تجوز حتى من خلال التلفظ بآياته دون مسه، اما الحائض والنفساء فيجوز لها قراءة القران.

لماذا سن الوضوء

واوضح مجلس الفقه، انه سنت الوضوء للجنوب لان الرسول صلى الله عليه وسلم، كان لا ينام الا متوضئا وفي بعض الاحيان كان ينام دون غسل، وكان يذكر الله في كل وقت لذلك سن الوضوء للجنب، ولكن الحدث الأكبر لا يجوز للانسان قراءة القرآن وهو جنب. 

تابع موقع تحيا مصر علي