عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسئول أمريكي لرويترز: القوات الروسية تدخل قاعدة عسكرية أمريكية في النيجر

النيجر
النيجر

قال مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأمريكية لرويترز إن أفرادا من الجيش الروسي دخلوا قاعدة جوية في النيجر تستضيف قوات أمريكية، في خطوة تأتي في أعقاب قرار المجلس العسكري في النيجر بطرد القوات الأمريكية من البلاد.

وطلب الضباط العسكريون الذين يحكمون الدولة الواقعة في غرب إفريقيا من الولايات المتحدة سحب ما يقرب من 1000 عسكري من البلاد، التي كانت حتى العام الماضي شريكًا رئيسيًا في حرب واشنطن ضد المتمردين الذين قتلوا آلاف الأشخاص وشردوا ملايين آخرين.

القوات الروسية لا تختلط مع القوات الأمريكية

وقال مسؤول دفاعي أمريكي كبير، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن القوات الروسية لا تختلط مع القوات الأمريكية ولكنها تستخدم حظيرة منفصلة في القاعدة الجوية 101، المجاورة لمطار ديوري هاماني الدولي في نيامي، عاصمة النيجر.

إن هذه الخطوة التي اتخذها الجيش الروسي تضع القوات الأمريكية والروسية على مقربة من بعضها البعض في وقت يتزايد فيه التنافس العسكري والدبلوماسي بين البلدين حول الصراع في أوكرانيا.

كما أنه يثير تساؤلات حول مصير المنشآت الأمريكية في البلاد بعد الانسحاب.

وقال المسؤول إن الوضع ليس رائعا ولكن يمكن التحكم فيه على المدى القصير".

ولم ترد سفارتا النيجر وروسيا في واشنطن على الفور على طلب للتعليق.

نقل قواتها من عدد من الدول الإفريقية

واضطرت الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى نقل قواتها من عدد من الدول الإفريقية في أعقاب التغييرات التي أوصلت إلى السلطة مجموعات حريصة على الابتعاد عن الحكومات الغربية، وبالإضافة إلى الرحيل الوشيك من النيجر، غادرت القوات الأمريكية تشاد أيضًا في الأيام الأخيرة، بينما تم طرد القوات الفرنسية من مالي وبوركينا فاسو.

وفي الوقت نفسه، تسعى روسيا إلى تعزيز العلاقات مع الدول الأفريقية، وتصوير موسكو كدولة صديقة ليس لها أي أعباء استعمارية في القارة.

وأصبحت مالي، على سبيل المثال، في السنوات الأخيرة واحدة من أقرب حلفاء روسيا في أفريقيا، مع انتشار قوة المرتزقة التابعة لمجموعة فاجنر هناك لمحاربة المتمردين الجهاديين.

ووصفت روسيا العلاقات مع الولايات المتحدة بأنها "تحت الصفر" بسبب المساعدات العسكرية والمالية الأمريكية لأوكرانيا في الحرب التي تقترب الآن من نهاية عامها الثاني.

وقال المسؤول الأميركي إن السلطات النيجرية أبلغت إدارة الرئيس جو بايدن أن نحو 60 عسكريا روسيا سيكونون في النيجر، لكن المسؤول لم يتمكن من التحقق من هذا العدد.

 نقل الجيش الأمريكي بعض قواته في النيجر من القاعدة الجوية 101 إلى القاعدة الجوية 201

وبعد التغيير في الحكم، نقل الجيش الأمريكي بعض قواته في النيجر من القاعدة الجوية 101 إلى القاعدة الجوية 201 في مدينة أغاديز، ولم يتضح على الفور ما هي المعدات العسكرية الأمريكية المتبقية في القاعدة الجوية 101.

وقامت الولايات المتحدة ببناء القاعدة الجوية 201 في وسط النيجر بتكلفة تزيد على 100 مليون دولار منذ عام 2018، تم استخدامها لاستهداف مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية وجماعة نصرة الإسلام والمسلمين التابعة لتنظيم القاعدة بطائرات مسلحة بدون طيار.

وتشعر واشنطن بالقلق بشأن المتشددين الإسلاميين في منطقة الساحل، الذين قد يتمكنون من التوسع دون وجود القوات الأمريكية والقدرات الاستخباراتية.

سحب القوات الأمريكية بعد اجتماع في نيامي في منتصف مارس

وجاءت خطوة النيجر للمطالبة بسحب القوات الأمريكية بعد اجتماع في نيامي في منتصف مارس، عندما أثار كبار المسؤولين الأمريكيين مخاوف بما في ذلك الوصول المتوقع للقوات الروسية وتقارير عن سعي إيران للحصول على مواد خام في البلاد، بما في ذلك اليورانيوم.

وقال المسؤول إنه على الرغم من أن الرسالة الأمريكية إلى المسؤولين النيجريين لم تكن إنذارا نهائيا، فقد تم توضيح أن القوات الأمريكية لا يمكن أن تكون في قاعدة مع القوات الروسية.

وقال المسؤول: "لم يتقبلوا الأمر بشكل جيد".

تم إرسال جنرال أمريكي ذو نجمتين إلى النيجر لمحاولة ترتيب انسحاب احترافي ومسؤول.

ورغم أنه لم يتم اتخاذ أي قرارات بشأن مستقبل القوات الأمريكية في النيجر، إلا أن المسؤول قال إن الخطة تتمثل في عودتهم إلى قواعد القيادة الأمريكية في أفريقيا الموجودة في ألمانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي