عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجنة سلامة الغذاء: الفسيخ الدلع لا يصلح .. والبطارخ البيضاء عضو ذكري

فسيخ - رنجة
فسيخ - رنجة

حذرت الدكتورة شيرين زكي، رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين  خلال تناول الفسيخ والرنجة من  ما يسمية البعض بالبطارخ الناعمة البيضاء بشكل عام والتي يكثر الطلب عليها خلال أعياد شم النسيم  والذي يشهد أقبال كبير على  تناول الفسيخ والرنجة بشكل عام والبطارخ بشكل خاص.

البطارخ البيضاء عضو ذكري

وأضافت  رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين خلال تصريح خاص لـ تحيا مصر أن البطارخ الحمراء هي بيض السمك أما ما يطلق عليه البطارخ البيضاء فهي عبارة عن جزء من الجهاز التناسلي للذكر وهي مضرة جدا صحيا .

تناول الفسيخ قليل الملح

وحذرت رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين من تناول الفسيخ قليل الملح بسبب أحتمالية كونه غير أمن بسبب تحضيره وحفظه بطريقه غير صالحة ،مشيرة إلى أن أي نوع من الأسماك المملحة لا يجوز صحيا  أكلها قليلة الملح ،قائلة "السمك الدلع مينفعش يتاكل لانه مش سليم ".

وأضافت رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين أن مرضى الضغط ومعتادي أكل الأسماك "الدلعة"  يقوموا بغسل السمك المالح بالماء والخل والليمون بشكل جيد لتقليل نسبة الملوحة .

نصائح شراء الفسيخ

  ونصحت رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين بأهمية  الشراء الفسيخ من مكان موثوق منه وله سمعة طيبة أو قم بتمليح الأسماك في المنزل ، مع اختار الأسماك المملحة وليس قليلة الملوحة أو الدلعة لأن الملح يقتل البكتيريا والميكروب

وأكدت رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين  علىألا تقل مدة التمليح عن مدة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع للأسماك الصغيرة  وبالنسبة للأسماك كبيرة الحجم فمدة التمليح تكون أطول 

رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطري أنه عند أختيار الفسيخ والرنجة  يجب مراعاة عدة نقاط في السمك من بينها أن تخلو من عكارة العين وتكون عينها مفتوحة وواضحة وجسمها يخلو من الانتفاخ  وجلدها سليم غير متشقق او مجعد.. ورائحتها تخلو من العفونة المنفرة أو الزرنخة.. ولحمها متماسك غير مهترئ ولونه وردي بالنسبة للفسيخ أو ذهبي بالنسبة للرنجة وألا يكون اللون أصفر غامق او بني وتخلو من أي بقع سوداء او عفن أبيض.

تابع موقع تحيا مصر علي