عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشرير خفيف الظل.. محطات في حياة توفيق الدقن في ذكرى ميلاده

ذكرى ميلاد توفيق
ذكرى ميلاد توفيق الدقن

ذكرى ميلاد توفيق الدقن صاحب اشهر أدوار الشر في تاريخ السينما المصرية والتي كانت يقدمها بطريقة مختلفة وخاصة انفرد بها، حيث كان توفيق الدقن هو الشرير خفيف الظل وهو شيء لم يسبق لأحد أن يقدمه من قبل، وهذا الأمر جعل له شعبية كبيرة بين الجمهور ومشاهدي افلام الزمن الجميل.

ذكرى ميلاد توفيق الدقن 

يأتي ذكرى ميلاد توفيق الدقن في مثل هذا اليوم الموافق 3 من شهر مايو في عام 1924، حيث ولد في بركة السبع بمحافظة المنوفية وعشق الفن من الصغر ليبدأ حياته الفنية وهو في معهد التمثيل وظهر في أدوار صغيرة جدا، ولكن هيأته لأن يكون ظهوره قوي في فيلم ظهور الإسلام، ثم التحق بالمسرح القومي وظل يعمل به حتى وصل إلى سن 60.

ذكرى ميلاد توفيق الدقن 

عرف توفيق الدقن وفقا لما رصده موقع تحيا مصر بأشهر شرير في السينما العربية حيث ظهر في عدد كبير من أدوار الشر ولكن كان يقوم بأدائها بخفة ظل شديدة لدرجة أنه ارتبط به عدد كبير من الجمهور.

ذكرى ميلاد توفق الدقن 

ماذا فعلت أدوار الشر في توفيق الدقن؟

تسببت أدوار الشر بأذى كبير للفنان توفيق الدقن حتى أنها تسببت في مرض والدته بأزمة لأنها كادت تصدق أنه شرير حقيقي ويتناول الخمر ويرتكب الجرائم، كما أنه تعرض للعديد من الإهانة والتطاول أثناء سيره في الشوارع من المواطنين ف الشارع.

ذكرى وفاة توفيق الدقن 

وكانت من اشهر الجمل التي قالها وكانت يتم تداولها في الشوارع المصرية: أحلى من الشرف مفيش، همبكة، آلو يا أمم، أستر يا اللي بتستر، يا آه يا آه، خلاص يا نوسه هانت والنبي، أهلا فسهلا، صلاة النبي أحسن، حكمتك يارب النملة طلع لها أسنان، البلنس في الاكسلنس.

وفاة توفيق الدقن 

توفى توفيق الدفن بعد رصيد أعمال فنية وصلت إلى 400 عمل وتحدث عنهم في تصريحات تليفزيونية قبل وفاته مشيرا إلى أنه غير راضي عن 300 منهم وقبلهم فقط بسبب رغبته في الحصول على لقمة عيش، ورحل عن عالمنا في فبراير من عام 1988 بعد إصابته بفشل كلوي ودخوله فى أثره المستشفى ومن ثم لفظ أنفاسه الأخيرة هناك.

تابع موقع تحيا مصر علي