عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كندا تعتقل 3 هنود لاتهامهم بقتل زعيم السيخ الانفصالي نيجار

نيجار
نيجار

اعتقلت الشرطة الكندية يوم الجمعة ثلاثة رجال هنود ووجهت لهم اتهامات بقتل الزعيم الانفصالي السيخ هارديب سينج نيجار العام الماضي وقالت إنها تحقق فيما إذا كان الرجال لهم صلات بالحكومة الهندية.

وقُتل نيجار، 45 عاماً، بالرصاص في يونيو خارج معبد للسيخ في ساري، إحدى ضواحي فانكوفر التي تضم عدداً كبيراً من السكان السيخ وبعد بضعة أشهر، استشهد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بأدلة على تورط الحكومة الهندية، مما أثار أزمة دبلوماسية مع نيودلهي.

وذكرت شرطة الخيالة الملكية الكندية أن الرجال الثلاثة هم كارانبريت سينج، 28 عامًا، وكمالبريت سينج، 22 عامًا، وكاران برار، 22 عامًا.

وقال مانديب موكر، مشرف الشرطة الملكية الكندية، في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون: "إننا نحقق في علاقاتهم، إن وجدت، بالحكومة الهندية".

ولم تستجب البعثة الهندية في أوتاوا لطلبات التعليق.

كان نجار مواطنًا كنديًا قام بحملة من أجل إنشاء خاليستان، وهو وطن مستقل للسيخ اقتطع من الهند. وكان وجود الجماعات الانفصالية السيخية في كندا يثير إحباط نيودلهي منذ فترة طويلة، التي وصفت النجار بأنه "إرهابي".

وفي الأسبوع الماضي، أعرب البيت الأبيض عن قلقه بشأن ما تردد عن دور جهاز المخابرات الهندي في مؤامرات اغتيال في كندا والولايات المتحدة.

حدوث المزيد من الاعتقالات

وقالت الشرطة الكندية إنها عملت مع وكالات إنفاذ القانون الأمريكية، دون تقديم تفاصيل إضافية، ورجحت حدوث المزيد من الاعتقالات.

وقال ديفيد تيبول، مساعد مفوض شرطة RCMP: "هذا التحقيق لا ينتهي هنا. نحن ندرك أن آخرين ربما لعبوا دورًا في جريمة القتل هذه، ونظل ملتزمين بالعثور على كل واحد من هؤلاء الأفراد واعتقالهم".

وقالت الشرطة إن الثلاثة، وجميعهم مواطنون هنود، اعتقلوا في مدينة إدمونتون في ألبرتا يوم الجمعة. ومن المقرر أن يصلوا إلى كولومبيا البريطانية بحلول يوم الاثنين.

السلطات الكندية تلاحق مزاعم تربط عملاء الحكومة الهندية بجريمة القتل

وأعلن ترودو في سبتمبر أن السلطات الكندية تلاحق مزاعم تربط عملاء الحكومة الهندية بجريمة القتل. 

ورفضت نيودلهي ادعاءات ترودو ووصفتها بأنها سخيفة.

وقال بالبريت سينج، المستشار القانوني والمتحدث باسم منظمة السيخ العالمية ومقرها كندا: "نحن نرحب بالاعتقالات ولكن هذا يؤدي إلى المزيد من الأسئلة".
وأضاف عبر الهاتف: "الذين تم اعتقالهم هم جزء من فرقة اغتيال، لكن من الواضح أنهم تلقوا توجيهات".

وكانت كندا تضغط على الهند للتعاون في تحقيقاتها. وفي نوفمبر الماضي، قالت السلطات الأمريكية إن مسؤولاً حكومياً هندياً أشرف على مؤامرة محاولة قتل جورباتوانت سينغ بانون، وهو انفصالي من السيخ يحمل جنسية مزدوجة تحمل الجنسيتين الأمريكية والكندية، على الأراضي الأمريكية.

وقال بانون في بيان "على الرغم من أن الإجراء الذي اتخذ اليوم... هو خطوة إلى الأمام، فإنه لا يؤدي إلا إلى خدش السطح"، داعيا إلى اتخاذ إجراءات "لتفكيك الشبكات التي تمكن وتديم مثل هذه الجرائم ضد الكنديين على الأراضي الكندية".

تابع موقع تحيا مصر علي