عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

درس في مصر.. من هو الراحل الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبد المحسن؟

الأمير والشاعر السعودي
الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبد المحسن

توفي اليوم السبت الأمير والشاعر بدر بن عبد المحسن عن عمر ناهز الـ75 عاماً تاركاً ارثاً ثقافياً ومجهودات ضخمة في عالم الثقافة والفن.

من هو الأمير بدر بن عبد المحسن؟ 

وفي هذا التقرير يسلط موقع تحيا مصر الضوء على محطات من حياة الراحل الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبد المحسن. 

الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبد المحسن 

ولد الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود في الرياض 2 أبريل 1949، وهو أحد أبرز رواد الحداثة الشعرية في الجزيرة العربية، كما أن له مجهودات ضخمة في وضع نصوص أدبية ذات مستوى راق تجمع بين الغزل والفخر والرثاء والواقع الاجتماعي والسياسي للمملكة العربية السعودية والعالم العربي.

وفي عام 2019 كرمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بمنحه وشاح الملك عبد العزيز. 

درس الأمير بدر بن عبدالمحسن في مصر 

ودرس الأمير بدر بن عبدالمحسن مراحله الابتدائية بين السعودية ومصر، والمتوسطة في مدرسة الملكة فكتوريا في الإسكندرية، ودرس المرحلة الثانوية في الرياض كما درس في بريطانيا وفي الولايات المتحدة الأميركية.

كما زامل الأمير بدر بن عبد المحسن بعض الشعراء الكبار في المملكة منهم: محمد العبد الله الفيصل وخالد الفيصل وخالد بن يزيد ومحمد بن أحمد السديري وعبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود وغيرهم الكثير.

وفي عام 1973 تم تعيينه بمنصب رئيس الجمعية السعودية للثقافة والفنون، كما عين رئيساً لتنظيم الشعر بالسعودية.

مشوار الأمير بدر بن عبدالمحسن الفني 

أما على الصعيد الفني فتعاون الراحل الأمير بدر بن عبدالمحسن مع الكثير من الملحنين من أبرزهم: سراج عمر محمد شفيق سامي إحسان وعبد الرب إدريس.

ومن المطربين الذين تغنوا بقصائده طلال مداح ومحمد عبده وعبادي الجوهر وعبد المجيد عبد الله وخالد عبد الرحمن وعبد الله الرويشد وكاظم الساهر وصابر الرباعي وراشد الماجد وغيرهم. وله أعمال كثيرة مع كبار الفنانين. 

الأعمال الكاملة الأدبية الكاملة للأمير بدر بن عبد المحسن

وفي مارس 2021 أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة عزمها على جمع وطباعة الأعمال الكاملة الأدبية الكاملة للأمير بدر بن عبد المحسن تنفيذاً لتوجيه وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وذلك تقديراً لإسهاماته في الحراك الإبداعي السعودي خلال خمسة عقود من الزمن.

و في ختام مهرجان القرين الثقافي في دولة الكويت الذي عقد في عام 2023 في دورته الـ28 تم تكريمه باختياره شخصية المهرجان. 

تابع موقع تحيا مصر علي