عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدير الدفاع الوطني الأسبق: مصر قد تنجح هذه المرة في مفاوضات اتفاق الهدنة

 اللواء محمد الغباري
اللواء محمد الغباري مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق

تحدث اللواء محمد الغباري مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، عن مستقبل المفاوضات المصرية بشأن اتفاق الهدنة .

الغباري: المفاوضات التي تقيمها مصر مع الدول صادقة

وكشف مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، في مداخلة هاتفية برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، اليوم السبت، وينقله موقع تحيا مصر،  تفاصيل زيارة وفد حماس إلى القاهرة للتوصل لاتفاق بشأن الهدنة بوقف إطلاق النار في غزة.

وأوضح الغباري، أن المفاوضات التي تقيمها مصر مع الدول والهيئات الكبرى تكون مفاوضات صادقة، وتعمل بشكل قوي على سرعة الوصول إلى حل بشأن الهدنة في غزة.

ونوه مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، بأن المفاوضات القائمة حاليًا قد تنجح هذه المرة، لأن مصر تعلم جيدًا ما بداخل إسرائيل وما بداخل حماس أيضًا، الأمر الذي يجعلها قادرة على تقديم حل وسط بين الطرفين حول اتفاق الهدنة.

الغباري: يوجد ضغوط دولية على إسرائيل

وأشار الغباري، أن هناك جهودًا حثيثة للتوسط بين إسرائيل وحماس، في سبيل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين في غزة.

ولفت مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق،  إلى أنه يوجد ضغوط دولية على إسرائيل، من بينها ارتفاع المظاهرات في أمريكا خاصة بين طلاب الجامعات، والتي باتت تشبه المظاهرات في دولة فيتنام.

وأنهى:" إذا اتجهت إسرائيل لفكرة ضرب مدينة رفح الفلسطينية سيكون ذلك من خلال الضرب بالمدفعية والدبابات فقط دون اقتحام فعلي؛ لأنها لا تجرؤ على هذه الخطوة على الإطلاق، فلا اقتحام لرفح نهائيًا".

وفد حركة حماس يصل مصر لمفاوضات الهدنة

وفي وقت سابق، أفادت فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها، نقلا عن مصدر رفيع المستوى، أن وفد حركة حماس وصل مصر وأن هناك تقدم ملحوظ في المفاوضات بين الطرفين.

وأضاف المصدر رفيع المستوى، أن الوفد الأمني المصري وصل إلى صيغة توافقية حول الكثير من نقاط الخلاف بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

ومن المقرر أن يتضمن مفترح الهدنة في المرحلة الأولى لمدة تصل إلى 40 يوما، تقوم حماس خلالها بإطلاق سراح ما يصل إلى 33 رهينة، على أن يعقب ذلك مفاوضات محتملة لوقف إطلاق النار على المدى الطويل.

تابع موقع تحيا مصر علي