عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قرارات جديدة من الأمن السعودي بشأن المتهمين .. فما القصة؟

الشرطة السعودية
الشرطة السعودية

أفادت صحيفة “عكاظ”بإصدار السلطات السعودية قراراً ينص على عدم تكبيل أو تقييد أي متهم أو مشتبه فيه بالأصفاد والقيود خلال القبض عليه، إلا في ظروف محددة.

قرارات جديدة من الأمن السعودي بشأن منع تكبيل المتهمين عند القبض عليهم

ووفق التقرير الذي نشرته الصحيفة السعودية ورصده موقع تحيا مصر أنه تمت الموافقة على تعديل في اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية، والذي يتعلق بحماية حقوق المتهم.

الشرطة السعودية

ونص التعديل على إضافة فقرة إلى المادة 21 من اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية، نصت على حظر تكبيل المتهم عند القبض عليه، "إلا إذا كان يشكل خطراً على نفسه أو على الآخرين، أو حاول الفرار".

فيما ذكرت صحيفة “المدينة” السعودية أن نظام الإجراءات الجزائية في المملكة لا يجيز القبض على أي إنسان، أو تفتيشه، أو توقيفه، أو سجنه، إلا في الأحوال المنصوص عليها نظاماً.

وذكرت أن الاعتقال أو السجن لا يكون إلا في الأماكن المخصصة، مشيرة إلى أنه يمنع إيذاء المقبوض عليه جسدياً أو معنوياً، كما يمنع أيضاً تعريضه للتعذيب أو المعاملة المهينة للكرامة.

تصريح دخول مكة 

وفى سياق منفصل، أعلنت المملكة العربية السعودية، منع دخول مكة المكرمة دون تصريح رسمي من الجهات المختصة بداية من يوم السبت، كجزء من التعليمات المنظمة للحج.

وذكرت وزارة الداخلية السعودية، أنه سيتم تطبيق التعليمات المنظمة لحج هذا العام، والتي تقضي بإعادة المركبات والمقيمين الذين ليس لديهم تصريح دخول للعمل في المشاعر المقدسة صادر من الجهة المختصة، أو هوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة، أو تصريح عمرة، أو تصريح حج، من حيث أتوا.

وأوضحت الوزارة أن يستثنى من القرار الآتي:

- من يتوافر لديهم تصريح دخول للعمل في المشاعر المقدسة صادر من الجهة المختصة.

- من يتوافر لديهم هوية مقيم صادرة من العاصمة الرياض.

- من يتوافر لديهم تصريح عمرة.

صلاحية تأشيرة العمرة

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية، أن تأشيرة العمرة تصل صلاحيتها إلى 3 أشهر من تاريخ الإصدار، بحد أقصى يوم 15 من شهر ذي القعدة من السنة الهجرية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية السعودية.

يذكر أن وزارة الحج والعمرة، حذرت الحجاج الراغبين في أداء مناسك الحج من الوقوع ضحية لحملات الحج الوهمية. 

مشددة أن التنسيق والحصول على تأشيرة الحج، يكون عبر منصة «نسك حج» أو من خلال الجهات المعنية في السعودية، والتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج.

تابع موقع تحيا مصر علي