عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما هي الإجراءات التي اتبعتها خطة النواب عند دراسة الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة؟

اجتماع لجنة الخطة
اجتماع لجنة الخطة بمجلس النواب

اتبعت لجنة الخطة  والموازنة بـ مجلس النواب برئاسة الدكتور فخري الفقي، عدة إجراءات لنظر وفحص ومناقشة الحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2022-2023.

وقالت اللجنة، في تقريرها أنه بتاريخ 31-10-2023 تقدمت الحكومة لمجلس النواب بمشروع قانون بربط الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022-2023، وتسعة وخمسين مشروع قانون بربط الحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية للسنة المالية 2022-2023، ومشروع قانون بربط الحساب الختامي لموازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2022-2023.

وفي ذات الخصوص أحيلت إلى اللجنة التقارير السنوية التي وردت من رئيس الجهاز المركزي لمحاسبات عن نتائج فحص الجهاز للحسابات الختامية عن السنة المالية 2022-2023 إعمالا لنص المادة 144(الفقرة الأولى-البند الرابع) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب للاختصاص.
وفي وقت سابق، شهد اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائب فخري الفقي، إشادة بالجهود المبذولة من جانب وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الفترة الماضية، مؤكدين أن أزمة انقطاع الكهرباء الفترة الماضية ليست مسؤوليتها.

رئيس خطة النواب يوجه الشكر لوزار الكهرباء علي الجهد المبذول

ووجه النائب فخري الفقي رئيس اللجنة، تحيه لوزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر ،ومسؤولي الوزارة علي الجهد المبذول على الوزارة في مسألة الاستهلاك، معقبا:"ونأمل أن تختفي حده تخفيفات الاحمال الفتره القادمة".

وكيل خطة النواب: وزارة الكهرباء ليس لها ذنب في المشكله التي تعيشها مصر حاليا من انقطاع الكهرباء

من جانبه، أكد النائب ياسر عمر وكيل اللجنة، أن وزارة الكهرباء ليس لها ذنب في المشكله التي تعيشها مصر حاليا من انقطاع الكهرباء في إطار خطة تخفيف الأحمال، قائلا :" هذه كلمة حق، الكهرباء ملهمش ذنب في المشكله تعيشها مصر حالياً، ما كانت هناك أزمة لولا الغاز، والوزارة لعبت دور كبير، لاسيما بعد 2011 ونعلم الجهد المذول، ونثبت ذلك للتاريخ".

وأوضح عمر، أنه لا مشكله في محطات انتاج الكهرباء، أو الشبكات، إنما هذه المحطات تحتاج للغاز الطبيعي للعمل، ومع زيادة الضغط في الاستهلاك تضطر الحكومة إلي استهلاك كميات أكبر من الغاز، لذا يتم تخفيف الأحمال.

تابع موقع تحيا مصر علي