عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نتنياهو يكشف عن شرط إسرائيل لوقف حرب غزة

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو رفضه لمطالب حماس بإنهاء الحرب في غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن قائلاً إن ذلك سيبقي الحركة الفلسطينية في السلطة ويشكل تهديدا لإسرائيل.

نتنياهو:مستعدون لوقف الحرب في غزة إذا تم الإفراج عن الرهائن

وقال نتنياهو إن:" إسرائيل مستعدة لوقف القتال في غزة من أجل ضمان إطلاق سراح الرهائن الذين ما زالوا تحتجزهم حماس، والذين يعتقد أن عددهم أكثر من 130".

وأضاف:" ولكن في حين أبدت إسرائيل استعدادها، تظل حماس راسخة في مواقفها المتطرفة، والمطالبة بإخراج جميع قواتنا من قطاع غزة، وإنهاء الحرب، وإبقاء حماس في السلطة".

أكد رئيس وزراء إسرائيل:" لا يمكن لإسرائيل أن تقبل ذلك.. وستكون حماس قادرة على تحقيق وعدها بتنفيذ مجازرها وعمليات والاختطاف مراراً وتكراراً".

وفي القاهرة، قال مسؤولون فلسطينيون إن قيادات من حركة حماس عقدوا يوما ثانيا من محادثات الهدنة مع وسطاء مصريين وقطريين، دون الإبلاغ عن إحراز تقدم واضح مع استمرار الحركة في مطلبها بأن أي اتفاق يجب أن ينهي الحرب في غزة.

وأدى الهجوم العسكري الإسرائيلي إلى مقتل أكثر من 34600 فلسطيني وما يزيد عن 78 ألف مصاب، كما أدى  القصف الإسرائيلي المتواصل إلى تدمير جزءا كبيرا من المدينة الفلسطينية وتسبب في أزمة إنسانية.

حماس: نؤكد حرصنا على التوصل إلى اتفاق مترابط المراحل ينهي العدوان الإسرائيلي ويضمن الانسحاب ويحقق صفقة تبادل للأسرى

ومن ناحية أخرى، أكدت  حركة حماس، أنها حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ينهي العدوان ويضمن انسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة ويحقق صفقة تبادل للأسرى والمحتجزين.

وقالت حماس أن:" وفدنا إلى القاهرة أكد موقف الحركة الإيجابي والمرن مع أهمية الارتكاز على أن الأولوية هي وقف العدوان على الشعب الفلسطيني"

وأضافت الحركة الفلسطينية:" نؤكد حرصنا على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل ينهي العدوان الإسرائيلي ويضمن الانسحاب ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى والمحتجزين، مشيرة إلى أنها:" أجرت سلسلة من الاتصالات مع الوسطاء والفصائل الفلسطينية وعقدنا اجتماعات مكثفة ومشاورات بين الداخل والخارج قبل إرسال الوفد إلى القاهرة".

وفي آخر تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، ذكر قيادي في حماس لقناة "CBS News" الأمريكية، ، إن المفاوضات التي تجري في القاهرة، انتهت دون نتائج أمس السبت، وستعقد جولة جديدة يوم الأحد.

فيما قال مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين إن أي اتفاق محتمل حول إطار عمل من شأنه أن يقترن بوقف إطلاق النار المؤقت وإطلاق سراح الرهائن في غزة، ومن المرجح أن تتبعه مفاوضات متواصلة حول التفاصيل الدقيقة للصفقة.

مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يستغرق التوصل إلى اتفاق نهائي بين الطرفين عدة أيام أخرى للتفاوض، وقد أحرز المفاوضون تقدما في الجوانب الفنية للصفقة المحتملة، لكن مصدرين إسرائيليين قالا إن الأمر قد يستغرق أسبوعا لإتمام الصفقة نفسها.

تابع موقع تحيا مصر علي