عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حماس تعلن مسؤوليتها عن قتل 3 جنود إسرائيليين بمعبر كرم أبو سالم

حركة حماس
حركة حماس

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري  لحركة حماس الفلسطينية مسؤوليتها عن هجوم على معبر كرم أبو سالم المؤدي إلى غزة قالت إسرائيل إنه أسفر عن مقتل ثلاثة من جنودها.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن عشر قذائف أطلقت من رفح بجنوب غزة باتجاه منطقة المعبر الذي قال إنه مغلق الآن أمام شاحنات المساعدات المتجهة إلى القطاع الساحلي، وظلت المعابر الأخرى مفتوحة.

وقال الجناح العسكري لحركة حماس إنه أطلق صواريخ على قاعدة لجيش الاحتلال الإسرائيلي قرب المعبر، لكنه لم يؤكد من أين أطلق هذه الصواريخ.

 ونقلت وسائل إعلام تابعة لحماس عن مصدر مقرب من الحركة قوله إن المعبر التجاري لم يكن هو الهدف.

ويلجأ أكثر من مليون فلسطيني إلى مدينة رفح القريبة من الحدود مع مصر.

وبعد وقت قصير من هجوم حماس، قصفت غارة جوية إسرائيلية منزلا في رفح، مما أسفر عن استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة آخرين، بحسب ما قاله مسعفون فلسطينيون.

غارة إسرائيلية تستهدف موقع الإطلاق

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي وقوع الغارة المضادة، قائلاً إنها أصابت منصة الإطلاق التي أطلقت منها مقذوفات حماس، بالإضافة إلى "مبنى عسكري" قريب.

وأضاف جيش الاحتلال  أن عمليات الإطلاق التي نفذتها حماس بالقرب من معبر رفح... هي مثال واضح على الاستغلال الممنهج للمنظمة الإرهابية للمرافق والمساحات الإنسانية، واستمرارها في استخدام السكان المدنيين في غزة كدروع بشرية".

وتنفي حماس أنها تستخدم المدنيين كدروع بشرية.

إسرائيل تتعهد بدخول مدينة غزة الجنوبية

وتعهدت إسرائيل بدخول مدينة غزة الجنوبية وطرد قوات حماس هناك، لكنها واجهت ضغوطا متزايدة لوقف إطلاق النار لأن العملية يمكن أن تعرقل الجهود الإنسانية الهشة في غزة وتعرض حياة العديد من الأشخاص للخطر.

وجاء هجوم يوم الأحد على المعبر مع تضاؤل ​​الآمال في محادثات وقف إطلاق النار الجارية في القاهرة.

وبدأت الحرب بعد أن فاجأت حماس إسرائيل بغارة عبر الحدود في السابع من أكتوبر تشرين الأول قتل فيها 1200 شخص واحتجزت 252 رهينة وفقا للإحصائيات الإسرائيلية.

وقتل أكثر من 34600 فلسطيني، 29 منهم خلال الـ 24 ساعة الماضية، وأصيب أكثر من 77 ألفًا في الهجوم الإسرائيلي، وفقًا لوزارة الصحة في غزة. 

تابع موقع تحيا مصر علي