عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الأوروبي: أوامر الإخلاء الإسرائيلية للمدنيين في رفح تنذر بالأسوأ ومزيد من الحرب والمجاعة أمر غير مقبول

مسؤول السياسة الخارجية
مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن أوامر الإخلاء الإسرائيلية للمدنيين في مدينة رفح الفلسطينية تنذر بالأسوأ ومزيد من الحرب والمجاعة، مشيراً إلى ضرورة اتخاذ التكتل الأوروبي خطوات لمنع تحقيق هذا السيناريو. 

الاتحاد الأوروبي: أوامر الإخلاء الإسرائيلية للمدنيين في رفح تنذر بالأسوأ ومزيد من الحرب والمجاعة 
 

وقال بوريل في تغريدة نشرها عبر منصة إكس ورصدها موقع تحيا مصر: “إن أوامر إسرائيل بإجلاء المدنيين في رفح تنذر بالأسوأ المزيد من الحرب والمجاعة.. إنه أمر غير مقبول”. 

الاتحاد الأوروبي: أوامر الإخلاء الإسرائيلية للمدنيين في رفح تنذر بالأسوأ ومزيد من الحرب والمجاعة أمر غير مقبول

وأضاف: “يجب على إسرائيل أن تتخلى عن الهجوم البري وأن تنفذ قرار مجلس الأمن رقم 2728”.

وأكد بوريل على أن:"الاتحاد الأوروبي، يجب عليه، بالتعاون مع المجتمع الدولي، أن يتحرك لمنع مثل هذا السيناريو". 

هذا، وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال اتصال هاتفي مع بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، معارضته لشن عملية عسكرية على مدينة رفح الفلسطينية.

فرنسا تعارض شن هجوم رفح 

وكان الرئيس الفرنسي، دعا في وقت سابق بنيامين نتنياهو، إلى استكمال المفاوضات مع حركة حماس للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة والإفراج عن المحتجزين.

وذكرت الرئاسة الفرنسية أن:" ماكرون حث نتنياهو في اتصال هاتفي على استكمال المفاوضات التي قد تؤدي إلى تحرير المحتجزين وحماية المدنيين من خلال وقف لإطلاق النار وخفض التصعيد الإقليمي". 

ووافق مجلس الوزراء الإسرائيلي بالإجماع على شن هجوم على رفح الفلسطينية، مشيرة إلى أن العملية العسكرية سيتم تنفيذها خلال أيام

وبدوره، أكدت الرئاسة الفلسطينية أن اجتياح الجيش الإسرائيلي مدينة رفح يعني أن 1.5 مليون مواطن سيتعرضون لإبادة جماعية، مطالبة الإدارة الأمريكية بالتحرك الفوري لمنع حدوث هذا الهجوم الإسرائيلي. 

الرئاسة الفلسطينية: إسرائيل بدأت فعليا التمهيد لارتكاب أكبر جريمة إبادة جماعية باجتياح رفح ونحمل أمريكا المسؤولية

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر، من أن:" سلطات الاحتلال بدأت فعليا التمهيد لارتكاب أكبر جريمة إبادة جماعية باجتياح رفح، ونحمل الإدارة الأميركية مسؤولية هذه السياسات الإسرائيلية الخطيرة". 

وأضاف أبو ردينة، إن:" الإدارة الأميركية التي توفر الدعم المالي والعسكري للاحتلال، وتقف بوجه المجتمع الدولي لتمنع تطبيق قرارات الشرعية الدولية ووقف العدوان، هي التي تشجع نتنياهو وقادته بالاستمرار بمجازرهم ضد الشعب الفلسطيني سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية".

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، أن:" اجتياح رفح يعني أن مليون ونصف مواطن فلسطيني سيتعرضون لمذبحة إبادة جماعية، ومحاولات تهجير حذرنا منها سابقا". 

الرئاسة الفلسطينية: السلام والأمن في المنطقة بأسرها لن يتم دون قيام دولة فلسطينية

وقال:" نطالب الإدارة الأميركية بالتحرك فورا ومنع الإبادة الجماعية والتهجير، ومحاسبة الاحتلال على الانتهاكات الخطيرة التي يرتكبها بحق القانون الدولي قبل فوات الأوان". 

مشدداً على أن:" السلام والأمن في المنطقة بأسرها لن يتم دون حل عادل للقضية الفلسطينية وقيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس بمقدساتها الإسلامية والمسيحية. ".

تابع موقع تحيا مصر علي