عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب الفسيخ والرنجة.. متحدث الصحة: تسجيل بلاغات تسمم في 4 محافظات

متحدث الصحة
متحدث الصحة

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الوزارة قد رفعت درجة الطوارئ وألغت الإجازات للعاملين في القطاع الطبي لتقديم الخدمات الطبية بشكل فوري في عيد شم النسيم.

الصحة: والغاء جميع الإجازات للعاملين في القطاع الطبي

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال اتصال هاتفي في برنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد  مع الإعلامية عزة مصطفى، مساء اليوم الاثنين،   وينقله موقع تحيا مصر، أنه تم تسجيل بلاغات بالإصابة بالتسمم في أربع محافظات فقط نتيجة تناول الأسماك المملحة خلال احتفالات شم النسيم.

ونوه الوزير، بأنه تم توفير سيارات إسعاف على الطرق والمناطق المجاورة للمتنزهات، بالإضافة إلى توفير الأدوية والأمصال المضادة للسموم لمواجهة أي حالات من التسمم، مؤكدا جاهزية المستشفيات ومراكز السموم والحروق لتقديم الخدمات الطبية الداخلية عالية الدقة لحالات الحوادث والتسمم.

الصحة: توفير الأدوية والأمصال المضادة للسموم بشم النسيم 

وحذر من آثار التسمم مثل صعوبة التنفس والبلع، الإعياء، زغللة العين، وجفاف الحلق، مشددًا على ضرورة الذهاب إلى المستشفى إذا ظهرت هذه الأعراض في غضون 8 إلى 12 ساعة بعد تناول الأسماك في شم النسيم.

وناشد الجميع بالتأكد من سلامة مصادر الأسماك المملحة وتناول كميات كبيرة من الخضروات والليمون كإجراء وقائي تفاديًا لحالات التسمم.

وفي وقت سابق وجه الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة ، رسالة تحذيرية شديدة اللهجة من تناول وجبة  الفسيخ  في أعياد شم النسيم، قائلا:" الممنوع مرغوب لو منعناه خالص ممكن نلاقي سوق سوداء للفسيخ".

متحدث الصحة: نوصي المواطنين بعدم تناول الاسماك المملحة

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار متحدث الصحة ، خلال مكالمة هاتفية لبرنامج " آخر النهار " ، والمذاع على فضائية " النهار " ، مع الإعلامي تامر أمين، وينقله موقع تحيا مصر ، :" نوصي المواطنين بعدم تناول الاسماك المملحة عموما ".

ونوه متحدث الصحة، بأن مراحل تصنيع الفسيخ بالكامل تعرض من ياكله لمضاعفات كثيرة تصل للوفاة، معقبا :" تصنيع الفسيخ يسبب نمو البكتريا والتعفن الذي يؤثر على الجهاز العصبي ويؤدي للشلل التام" .

وأكد، أن المستشفيات وغرف الطوارئ ، والسموم متوفر بها اللقاحات ، معقبا:" نقوم بعمل حملات على أماكن بيع الاسماك المملحة ".

وأضاف :" الفسيخ منذ مراحل تحضيره وحتى تناوله مليء بالمخاطر، حيث يتم تحضيره في بيئة لا هوائية وهي بيئة خصبة لنمو البكتيريا اللاهوائية والتي لها مخاطر كبيرة على الصحة".

وأكمل:" الفسيخ عبارة عن سمكة وصلت إلى مرحلة التعفن والتحلل وله خطورة كبيرة قد تصل إلى الشلل أو ضيق التنفس الذي قد يؤدي إلى الوفاة".

تابع موقع تحيا مصر علي