عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الفلسطيني يرحب بالإعلان عن نجاح الجهود المصرية والقطرية في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار

الرئيس الفلسطيني
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالإعلان عن نجاح الجهود المصرية والقطرية في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. مطالباً من إسرائيل الالتزام بوقف إطلاق النار والانسحاب الكامل من المدينة الفلسطينية. 

الرئيس الفلسطيني يرحب بالإعلان عن نجاح الجهود المصرية والقطرية في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” أن: “ الرئيس الفلسطيني أعرب عن ارتياحه لهذا الاتفاق الذي كان أولوية للقيادة الفلسطينية منذ اليوم الأول للعدوان على قطاع غزة”. 

الرئيس الفلسطيني محمود عباس 

مطالباً بأن:"تلتزم إسرائيل بوقف العدوان والانسحاب الكامل من قطاع غزة”. 

كما طالب عباس المجتمع الدولي بممارسة الضغط على إسرائيل للالتزام بهذا الاتفاق، ومواصلة الجهود الرامية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين.

هذا، وأفادت قناة القاهرة الإخبارية، نقلاً مصدر رفيع المستوى، أن الوفد الأمني المصري تلقي ردود إيجابية من حركة حماس وإسرائيل ويكثف اتصالاته للتهدئة، مشيراً إلى أن الجهود المصرية تتواصل لوقف التصعيد وإنجاح اتفاق الهدنة بين الطرفين. 

حماس توافق على مقترح وقف إطلاق النار في غزة 

وذكرت القناة الإخبارية، أن بنود الاتفاق بين حماس و إسرائيل تشمل ثلاث مراحل وتتضمن اتفاقا لتبادل الأسرى والمحتجزين و هدنة إنسانية. 

وكانت حركة حماس حذرت من انهيار مفاوضات هدنة غزة في حال شن الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية في رفح الفلسطينية، محملة حكومة نتنياهو مسؤولية هذا التصعيد. 

أهم بنود مقترح القاهرة

ويحدد الاقتراح الذي طرحه الوسطاء المصريون على حماس عملية مؤلفة من ثلاث مراحل، والتي من شأنها أن تؤدي إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع، وإطلاق سراح جزئي للرهائن الإسرائيليين، كما تتضمن نوعاً من الانسحاب الإسرائيلي. ستستمر المرحلة الأولية لمدة 40 يومًا. ستبدأ حماس بإطلاق سراح الرهائن المدنيين مقابل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل.

وبدأ الجيش الإسرائيلي اليوم بإخلاء سكان أحياء رفح، في أعقاب انهيار مفاوضات صفقة تبادل الأسرى. 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ، إن "الجيش الإسرائيلي يقوم بتوسيع المنطقة الإنسانية في المواصي ويدعو السكان إلى الإخلاء مؤقتًا من الأحياء الشرقية لرفح".

وفي ساعات الصباح، أطلق الجيش الإسرائيلي رسائل تتضمن تعليمات للإخلاء عبر طرق مخصصة لسكان شرق رفح للوصول إلى مناطق آمنة محددة أعدها الجيش شمال المدينة بالقرب من المواصي. ويقدر الجيش الإسرائيلي أن حوالي 100 ألف فلسطيني يقيمون في المنطقة التي تم إخلاؤها، من بين 1.3 مليون نسمة في منطقة رفح بأكملها.

تابع موقع تحيا مصر علي