عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البيت الأبيض: ندرس الآن رد حماس على المقترح المصري لوقف إطلاق النار في غزة

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة الأمريكية تدرس رد حركة حماس على المقترح المصري لوقف إطلاق النار في غزة وستقيمه، ويأتي ذلك بعد إعلان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بموافقة الحركة الفلسطينية على مقترح وقف إطلاق النار ويأتي ذلك بعد ساعات من إعلان إسرائيل بشن عملية عسكرية في رفح الفلسطينية مما أثار تخوفات وإدانات دولية من خطورة شن الدولة العبرية عملية عسكرية في المدينة التي تأوي أكثر من مليون نازح. 

وقال البيت الأبيض أن:" الرئيس بايدن اطلع على رد حماس وسنقيمه ونبحث مضامينه". 

وأضاف البيت الأبيض:" بايدن أكد لنتنياهو على ضرورة عدم تعريض إسرائيل حياة المدنيين في رفح الفلسطينية للخطر". 

وخلال الساعات الماضية، أبلغ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية رئيس المخابرات المصرية ورئيس وزراء قطر موافقة الحركة على مقترح وقف إطلاق النار.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت قناة القاهرة الإخبارية ، نقلاً عن مصدر مصري رفيع المستوى، باعتزام وصول وفد من حماس إلى القاهرة غداً الثلاثاء لاستكمال مفاوضات وقف إطلاق النار

كما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، نقلاً مصدر رفيع المستوى، أن الوفد الأمني المصري تلقي ردود إيجابية من حركة حماس وإسرائيل ويكثف اتصالاته للتهدئة، مشيراً إلى أن الجهود المصرية تتواصل لوقف التصعيد وإنجاح اتفاق الهدنة بين الطرفين. 

وذكرت القناة الإخبارية، أن بنود الاتفاق بين حماس و إسرائيل تشمل ثلاث مراحل وتتضمن اتفاقا لتبادل الأسرى والمحتجزين و هدنة إنسانية. 

هذا، ورحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالإعلان عن نجاح الجهود المصرية والقطرية في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. مطالباً من إسرائيل الالتزام بوقف إطلاق النار والانسحاب الكامل من المدينة الفلسطينية. 

الرئيس الفلسطيني يرحب بالإعلان عن نجاح الجهود المصرية والقطرية في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” أن: “ الرئيس الفلسطيني أعرب عن ارتياحه لهذا الاتفاق الذي كان أولوية للقيادة الفلسطينية منذ اليوم الأول للعدوان على قطاع غزة”. 

مطالباً بأن:"تلتزم إسرائيل بوقف العدوان والانسحاب الكامل من قطاع غزة”. 

كما طالب عباس المجتمع الدولي بممارسة الضغط على إسرائيل للالتزام بهذا الاتفاق، ومواصلة الجهود الرامية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين.

تابع موقع تحيا مصر علي